إعلامي عراقي: الخلافات بين الأطراف السياسية في العراق مازالت كبيرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657793/

قال مضر البكاء مدير عام قناة "الغدير" العراقية في حوار مع برنامج "حديث اليوم"، إن "فاصلة الشكوك" بين الأطراف السياسية في العراق مازالت كبيرة، مؤكدا أن معالجة هذه المسألة لا يمكن أن تتم عبر حوارات أو جلسات سريعة.

وأعرب البكاء عن اعتقاده بأن تسوية الخلافات البارزة على المشهد السياسي وإزالة الشكوك بين الأطراف المتخاصمة في العراق تحتاجان إلى وقت أطول وجهد أكبر. وأشار إلى أن الاحتلال الأمريكي أوجد سوء فهم كبيرا بين الأطراف السياسية في العراق خاصة وانه تحرك على الموضوعين الطائفي والقومي، وقسم العراقيين بناء على هذه المفاهيم، على حد تعبيره.

وذكر الإعلامي العراقي أن الحديث عن ورقة الإصلاح هو حديث لكتل سياسية ينطلق كل منها من وجهة نظره وموقفه، مشيرا إلى عدم وجود رؤية مشتركة أو مصلحة متفق عليها بين تلك الأطراف.

وفي تعليقه على فكرة تشكيل حكومة أغلبية التي تنادي بها بعض الأطراف في العراق، قال البكاء إن مثل هذه الحكومة أفضل لأنها تستطيع السير بالأمور نحو بناء العراق بوتيرة أسرع.

وفي معرض حديثه عن العلاقات بين المركز وإقليم كردستان ذكر البكاء أن كلا من الحكومة في بغداد وقيادة إقليم كردستان يحاول فرض إرادته على الآخر. وقال إن المركز يسعى لفرض هيبته لكي يتحمل مسؤولية إدارة الدولة بينما يحاول الإقليم الحصول على أكبر قدر ممكن من المكاسب في هذه المرحلة.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول