خبير سياسي بريطاني: الغرب يستغل تركيا في الأحداث الجارية في سورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657792/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، النائب السابق في البرلمان البريطاني جورج غالاوي، وتحاور معه حول العديد من القضايا، بما في ذلك الدور التركي في الأحداث الجارية في العالم العربي، والوضع في سورية والموقف الروسي من الأحداث السورية.

وقال غالاوي إن الغرب يستغل تركيا في الأحداث الجارية في سورية ،كما استخدمها من قبل في ليبيا. وأضاف أن الغرب مرتاح لاستخدام تركيا بهذه الطريقة، ولكنه لن يسمح لها ابدأ بالانضمام الى الاتحاد الأوربي.

وتابع قائلا: "نعرف ان تركيا كانت إمبراطورية في السابق وقد خسرت إمبراطوريتها على  أيدي حلفائها الغربيين الحاليين الذين ترتبط بهم تركيا الآن من خلال اتفاقيات وأحلاف (...) وبعد عقود من حكم العسكر والدكتاتورية العسكرية المعلنة والمخفية تم انتخاب حكومة إسلامية، وأصبح أردوغان لفترة قصيرة بطلا في العالم الإسلامي، ولكن تركيا تعود الآن الى أدوارها السابقة. وأصبحت الحكومة الإسلامية عميلا للغرب وأخذت تركيا تفقد أي تأثير أو إعجاب لها في العالم الإسلامي حصلت عليه في السنوات الأولى من مجيء الحكومة الإسلامية".

وأشار إلى أن تركيا تتدخل في الشأن السوري، وتسمح لنفسها بتقديم اقتراحات بشأن الرئيس القادم لسورية. وأكد تراجع الدور التركي في المنطقة بسرعة، موضحا أن العرب لن يقبلوا أبدا ان تحكمهم تركيا مرة أخرى.

في حديثه عن موقف روسيا من الأحداث في سورية قال غالاوي إن الموقف الروسي هو الموقف الصائب لأنه يدعو إلى حل الأزمة السورية عن طريق الحوار بين الحكومة والمعارضة. وأضاف أن الحكومة السورية لا تستطيع دحر الثوار الذين لا يملكون القدرة بدورهم على الحاق الهزيمة بالحكومة السورية. وأشار إلى ان الطريق الوحيد لحل هذا الصراع هو المفاوضات. وذكر أن الولايات المتحدة والسعودية وقطر لا تريد حل الأزمة السورية، مشددا على أنه يؤيد موقف روسيا والصين تجاه ما يجري في سورية.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"