أتكون هناك حرب جديدة ضد "حزب الله"؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657731/

ما هو التحدي الأكبر أو ربما الخطر الأكبر على "حزب الله" اليوم: أهو تراجع الدعم السوري والإيراني أم اشتداد الضغط من جانب فريق المعارضة.. أم التهديدات الإسرائيلية؟ لماذا يُنكر "حزب الله" بشدة مشاركته قتاليا في الصراع داخل سورية؟ كيف سيتعامل الحزب مع الشحن المتزايد من قبل كتلة "الرابع عشر من آذار" ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي؟ وهل يحتمل أن يفضي موقف حزب الله حاليا إلى وضع لبنان مجددا على كَفّ عفريت؟

معلومات حول الموضوع:

رغم نفي "حزب الله" مشاركته في النزاع السوري تشير الخسائر بين مقاتليه وقادته اثناء المعارك في سورية الى العكس. وذلك ما تواجهه المعارضة اللبنانية بمنتهى السلبية، ويواجهه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بمزيد من الحذر.

وقد سبق لميقاتي أن أعلن مرارا عدم تدخل لبنان في الشأن السوري، إلا ان "القاعدة" تتوعد بعمليات انتقامية في الأراضي اللبنانية حتى ضد قيادة "حزب الله". وهو أمر يفضي الى اتساع رقعة الأزمة السورية لتشمل لبنان أيضا.

تجدر الإشارة في الوقت ذاته الى ان "حزب الله" لن يكون المسؤول الوحيد عن توسع النزاع المسلح السوري فيما لو شمل الأراضي اللبنانية.  فإن الشكوك تحوم منذ فترة طويلة حول كتلة "الرابع عشر من آذار" اللبنانية المعارضة، وهي متهمة بتوريد السلاح الى جماعات المعارضة السورية التي تقاتل نظام الأسد، وتتهيأ حاليا لتسديد ضربات الى "حزب الله" ايضا. ويمكن أن تنضم اسرائيل الى العمليات الحربية ضد "حزب الله". وقد تدفع قصة طائرة الاستطلاع (بلا طيار) التي اطلقها "حزب الله" وأسقطها سلاح الجو الإسرائيلي، تل ابيب إلى تسديد ضربات موضعية "معنونة" الى لبنان.