خبير قانوني مصري: فوز القضاء المصري سيكون خسارة كبيرة جدا لمؤسسة الرئاسة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657727/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو عاطف النجمي الخبير القانوني والمحلل السياسي، لإلقاء الضوء على تطورات الاوضاع في مصر.

عن الفائز حتى الان في معركة السلطة القضائية مع  مؤسسة الرئاسة يقول عاطف النجمي انه لا يوجد فائز ولا خاسر في هذه المعركة، بل انها معركة بين طرفين مصريين. فاذا فازت مؤسسة الرئاسة ستكون خسارة جدا للقضاء المصري، اما اذا فاز القضاء المصري فستكون تلك خسارة كبيرة جدا لمؤسسة  الرئاسة.

ويرى ضيف "حديث اليوم" ان الفائز الوحيد، اذا جاز التعبير، عندما ينتصر القانون والمواطن المصري. .." وحتى الآن لا استطيع كمواطن مصري أن أؤكد أو ازعم انني حصلت على نتيجة تؤدي الى الاحساس بالفوز".

وفي جوابه على سؤال عن سبب رغبة الاخوان بالسيطرة أو ترويض منصب النائب العام يقول الخبير القانوني ان النائب العام هو ممثل الادعاء العام وهو صاحب الحق في تحريك الدعوى لصالح الحاكم او لصالح المحكوم. وان كان النائب العام في معتقده السياسي او الفكري، او في تركيبته الثقافية ما يجعله قابلا لغض الطرف عن بعض القضايا لمصلحة النظام الحاكم فهذا يؤدي الى خدمة النظام الحاكم.

ويؤكد المحلل السياسي ان النائب العام عندما يغفل امر عن العدالة ويحقق العدالة لخدمة النظام الحاكم على حساب المحكوم يكون هذا النائب مطلوبا وبشدة للحاكم ويصبح الحاكم في حاجة لمثل هذه النوعية من الرجال، التي لا تقوم بفتح الملفات التي تسئ للنظام وافراده.