ما الذي يخططه الغرب لشمال إفريقيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657716/

متى سبتدأ الولايات المتحدة عملية قتالية خاصة في ليبيا وجِوارها بمنطقة الصحراء الكبرى؟ هل سيتم التدخل عسكريا لحل الأزمة في مالي كما تدعو كل من العاصمتين باماكو وباريس؟ وهل ثمة تنسيق ما بصدد وضع استراتيجية عسكرية مشتركة بين فرنسا وأمريكا إزاء شمال إفريقيا وغربها؟ وما هي التوقعات حالَ بدأ تحقيقها فعلا؟

معلومات حول الموضوع:

بعد أن أفاقت ادارة الرئيس براك أوباما من صدمة الهجوم على القنصلية في بنغازي ومقتل السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز .. شرعت في التخطيط لعملية عسكرية خاصة في ليبيا. وحسبما تفيد بعض المعلومات فان الهدف الرئيسي لها هو القبض على المسلحين المتورطين في قتل السفير الأمريكي او تصفيتهم . وتستخدم الولايات المتحدة في تنفيذ هذه الوحدة الخاصة بمكافحة الارهاب (دلتا فورس). ومن السيناريوهات المحتمل تنفيذها  توجيه ضربات دقيقة بواسطة طائرات بدون طيار، وتنفيذ عملية برية بواسطة القوات الخاصة.الأمريكية. ولكن القرار الأخير حول مواعيد وطرق تنفيذ العملية الثأرية يبقى بيد الرئيس الأمريكي.

من جهة أخرى تبذل فرنسا جهودا حثيثة لحل الأزمة في مالي وتدفع نحو اعتماد السيناريو العسكري لمكافحة الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال مالي منذ انثر من نصف عام.

هناك رأي يقول إن العملية الأمريكية المحتملة في ليبيا وفي بعض البلدان المجاورة، وكذلك رغبة فرنسا في حل الأزمة في مالي  عن طريق القوة ، إنما هما جزءان مكملان لخطة مشتركة بين واشنطن وباريس ، يجري تنفيذها تحت راية مكافحة الارهاب. الفرق الوحيد  هو أن واشنطن رفضت مساندة اقتراح رئيس حكومة مالي ، الذي تدعمه باريس بقوة ، بشأن استخدام القوة العسكرية طبقا للمادة السابعة من ميثاق الأمم المتحدة لحل النزاع في  شمال هذا البلد  الفريقي.  ويرى فريق من الخبراء  أن الولايات المتحدة تفضل الاعتماد على تنفيذ عمليات خاصة سرية’ تاركة لنفسها حق التدخل "الجراحي الدقيق" في هذا البلد الافريقي أوذاك عندما تهدد المستجداتُ المصالحَ الأمريكية.