محلل سياسي: طبيعة المعركة في سورية خرجت من دائرة العقوبات منذ فترة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657715/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو جو معكرون الكاتب والمحلل السياسي الذي يتحدث لإلقاء الضوء على آخر تداعيات الازمة السورية .

عن مدى تأثير العقوبات الجديدة المفروضة من قبل الاتحاد الاوربي على النظام السوري والشعب السوري يقول جو معكرون ان لا تأثير لهذه العقوبات، ذلك ان طبيعة المعركة في سورية خرجت من دائرة العقوبات منذ فترة. وقد فرض على النظام الكثير من العقوبات من كثير من الدوّل .. من واشنطن الى باريس الى الكثير من الاماكن، لكن المواجهة بطبيعة الحال هي على الأرض، وبالتالي فان هذه العقوبات لا تؤثر على مسار المعركة لا دبلوماسيا ولا سياسيا. وبالتالي هي جزء من محاولة زيادة العزلة على النظام السوري من ناحية الاسلحة ومن ناحية العقوبات الاقتصادية، لكن اجراءات مشابهة او تقنية على الحدود قد تكون مفيدة أكثر بالنسبة لإيصال الاسلحة للنظام السوري.

 وعن كيفية مساهمة العقوبات في زيادة العزلة والضغط على النظام السوري، خصوصا وان القضية خرجت عن اطار العقوبات ويجب استخدام وسائل اخرى مثل الحدود، كما أورد ضيف "حديث اليوم" يقول الكاتب والمحلل السياسي انه ربما لان هناك شعور بعدم القدرة على حسم المعركة تأتي العقوبات لتأكيد ان المجتمع الدولي يحاول ان يدخل على خط الازمة الى حد ما. وبالتالي فان العقوبات الاقتصادية قد تؤدي، أو تضر بالنظام على المدى البعيد، لأن لدى هذا النظام نفقات مالية .. لديه عدم قدرة على ايصال الكهرباء والطاقة والميزانية .. ان هناك امور فعلية كثيرة .. النظام يتهاوى على المدى الطويل والعقوبات تأتي في هذا السياق. لكن على المدى القصير ، في رؤيتنا، لبلورة معالم التسوية والمواجهة لا تأثير فعلي.