باحث: تقسيم ليبيا محتمل لأن السلاح متوفر لدى الجميع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657707/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو الباحث الأقدم في معهد العلاقات الدولية يوري زينين.

كيف تقيم الوضع الآن في ليبيا ؟

نعم انتم على حق فقد بابت الوضع في ليبيا معقدا للغاية . مر اكثر من عام على سقوط نظام العقيد معمر القذافي وتلاشت كلمة الجماهيرية وتعيش البلاد انقساما اجتماعيا وفئويا وسياسيا وقبليا  .  سبب الانقسام يعود الى ان جميع القوى في ليبيا اتحدت على اسقاط القذافي دون ان تتفق على برنامج ما بعد السقوط . غالبية قوى المعارضة لم يكن بينها حوار قبل ذلك ووجدت نفسها بعد القذافي امام فراغ امني وعسكري وكل يدعي انه الاصلح لقيادة البلاد وكان الاجدر بهذه القوى تنسيق المواقف والبحث عن مشتركات قبل وبعد  الانتخابات التي لاشك انها كانت ديقراطية مع انها جرت في اوضاع امنية قلقة .

ما هو تفسيركم لحادث مقتل السفير الامريكي الغامض والغريب؟

فعلا انها قصة يلفها الغموض . كيف امكن للولايات المتحدة ان تهمل توفير الحماية المطلوبة لبعثاتها الدبلوماسية في بلد شبه مدمر . الحادث مثار جدل الى الان في الولايات المتحدة نفسها وتوجه   اتهامات الى الاجهزة الامنية الاميركية بانها لم تتصرف كما يجب ولم توفر الحماية الكافية للقنصلية الاميركية في بنغازي . لقد جرى العبث بمحتويات القنصلية لعدة ساعات دون تدخل حتى من قوات الامن الليبية الامر الذي يثبت بان هذه الاجهزة  عاجزة بالفعل .اعتقد ان الاميركان  يعانون من المبالغة في الثقة بالنفس ولم يتوقعوا مقتل  سفيرهم وهوحادث جدي يتحمل الرئيس الاميركي المسؤولية عنه .

هل سيؤدي هذا لتدخل عسكري في ليبيا؟

محتمل جدا . ولكن ليس قبل الانتخابات الاميركية . ليست لدينا معلومات عن نتائج التحقيق الذي اجرته اللجان الامنية الاميركية لكن ما نعرفه هو ان الرئيس اوباما توعد بالثار لسفيره المقتول وكلنا يتذكر تبعات الوعيد الاميركي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

 كيف تفسرون المفارقة في وصول العلمانيين بعد الانتخابات رغم ان من قاتل ضد العقيد القذافي هم الجماعات الاسلامية؟

فاز انصار جبريل بالقوائم الحزبية بينما فاز مرشخون مستقلون بالقوائم الفردية . توجهات المستقلين غير معروفة وبالتالي فانهم يلعبون دورا مؤثرا في توازنات القوى داخل البرلمان الليبي الجديد . شكليا تبدو الغلبة للقوى الليبرالية اما في الواقع فان للاخوان المسلمين التفوق لان المستقلين يتنقلون من معسكر الى اخر ويؤثرون في  ترجيح  الاغلبية.

هل هناك سيناريو لتقسيم ليبيا الى 3 أقاليم؟

هذا السيناريو قائم لان ليبيا تاريخيا كانت مقسمة الى ثلاثة اقاليم ولم تظهر الدولة الموحدة الا قبلعدة   عقود ومن هنا ليس مصادفة ان تطالب حركة تنطلق من المنطقة الشرقية بالعودة الى الدستور الليبي القديم الذي ينص على الاقاليم فالسكان في هذه المنطقة يشعرون بان القذافي غمط حقوقهم ويجب عليهم استعادتها . المطالبة بالاقليم دليل عدم تقة السكان بالسلطة المركزية  وهذه علامة سيئة .سيما وان السلاح متوفر لدى الجميع .

الا ترى ان هناك حاجة لوجود قرار يدعو لاجراء تحقيق باحداث ما جرى من حرب واغتيال للعقيد القذافي؟

انا متفق مع دعوة الوزير لافروف . المسالة لاتكمن في الحالة الليبية فقط بل يجب  محاكمة الماضي القريب  لدرء  تكرار نفس الخطا الان . يتعين احترام القانون الدولي والذي حصل في ليبيا كان خرقا  واضحا لكل القوانين . يصعب على روسيا في المرحلة الراهنة حشد عدد كبير من الدول حول دعوتها لفتح تحقيق بشان ماحصل في ليبيا . ربما في وقت لاحق وبعد ان تقتنع مزيد من الدول بمشروعية الدعوة الروسية فان المقترح يدخل حيز التطبيق . لقد قصف الناتو في ليبيا اهدافا يقولون انها  عسكرية  وفي غضون ذلك يجرى تجاهل ان الافراد العسكريين الذين قتلوا في القصف بشر ولديهم اسر وعوائل

لماذا يتم تأجيل مثل هذه قضية ونحن نشهد احداثا مشابهة في مناطق أخرى؟

انتم محقون لايجوز تاجيل  قضية خطيرة كهذه. في السابق كانت مكاتب الوكالات ووسائل الاعلام الروسية منتشرة في العالم وتغطي الاحداث اولا باول. انا احيي الدور الذي تلعبه قناتكم روسيا اليوم  في تغطية مجريات العالم الا ان غياب وسائل الاعلام الروسية في السنوات الاخيرة يعتبر امرا سلبيا. تذكروا كيف كانت وسائل الاعلام الروسية اثناء الحرب في فيتنام لاتفوت  شاردة او واردة الا ورصدتها. نعم كان ذلك في اطار دعاية الحرب الباردة لكننا لم نكن نفوت شيئا. اعتقد ان روسيا تستعيد دورها ويتضاعف الاهتمام بالشؤون الدولية ليس في الدوائر السياسية والحكومية الروسية فحسب بل وفي المجتمع ايضا. يحزنني كاعلامي عمل فترة  طويلة في مختلف بلدان الشرق الوسط ان روسيا خلال الفترة السابقة لم تلاحق الاحداث في المنطقة اعلاميا