الربيع العربي.. الديناميكية والآفاق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657697/

ما هي النتائج المبدئية للمرحلة الأولى للثورات العربية؟ ما المصير السياسي الذي ينتظر التيارات السلفية في كل من مصر وتونس وليبيا؟ إلام ستؤول الأزمة السورية؟ وإلام تسعى الأطراف الخارجية كالسعودية وقطر وتركيا وأمريكا وغيرها في مجريات المشهد الثوري للمنطقة؟ وما الموقف الروسي إزاء التغيرات الجارية؟ هل استوفى الإعصار الثوري مداه كاملا أم من المفترض أن تكون له تتمة؟

معلومات حول الموضوع:

الربيع العربي الذي عجّل بالتغيرات السياسية الهائلة في العالم العربي يدخل الآن مرحلة جديدة. فبالرغم من اجراء أول انتخابات حرة في عدد من البلدان العربية فان مسالة استتباب الامن مازالت غير مكفولة الى حد كبير. والملفت للنظر هنا ازدياد نشاط  الجماعات الراديكالية ذات التوجه الإسلامي والتي تتحدى السلطات الجديدة في مصر وتونس وليبيا واليمن. ان هذه التوجهات لايمكن تفسيرها بأسباب داخلية فحسب، مثل ضعف السلطة المركزية في الفترة الانتقالية بعد الثورة، ولكنها ترجع ايضا – ولو جزئيا - الى عوامل خارجية . فبعض دول الخليج الملكية تقوم بتمويل الحركات السلفية التي لم يكن لها داخل بعض بلدان " الربيع العربي"  الي عهد قريب تأييد اجتماعي واسع او موارد مالية.

 فعلاوة على ردع القوى الراديكالية او التفاعل معها سيكون على السلطات الجديدة في بلدان "الثورة العربية" ان تحل على وجه السرعة المشاكل الاجتماعية الاقتصادية الحادة. وسيكون عليها أن تساعد على تحسين أوضاع  فئات السكان  الاقل دخلا، وذلك منعا لوقوع انفجار اجتماعي جديد ، اي مايسمى  "ثورة الجياع".