رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية: روسيا تلعب دورا مهما في منع انتشار الأسلحة النووية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657687/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، السفير محمد شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية (منظمة غير حكومية)، على هامش المؤتمر الخاص بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، المنعقد في موسكو.

وقال السفير شاكر في الحوار إن جميع المؤتمرات التي عقدت وكرست لقضية جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، هي مؤتمرات لطرح وجهات النظر والتعبير عن أفكار معينة بشأن هذه المسألة. وأضاف أن الاجتماع التفاوضي الحقيقي هو المؤتمر الذي يجري التحضير لعقده في هلسنكي، مشيرا إلى ان فنلندا تطوعت للعب دور المساعد والميسر لعقد المؤتمر.

وشدد على أن مؤتمر هلسنكي سيكون أول مؤتمر تفاوضي حول قضية جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل. وقال إن المشاركين في مؤتمر موسكو يطرحون أفكارا بينها الجديدة وبينها المطروقة سابقا، مؤكدا على أهمية هذا اللقاء كخطوة على طريق عقد مؤتمر هلسنكي.

وقال رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية إن روسيا تلعب دورا مهما في منع انتشار الأسلحة النووية، وفي مجال إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وذكر إلى أن السلاح النووي يستخدم كل يوم كوسيلة للضغط والابتزاز، مشيرا إلى أن الاتفاقية المرجوة من مؤتمر هلسنكي ستحرم امتلاك هذا السلاح واستخدامه إلى جانب أسلحة الدمار الشامل الأخرى.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"