خبير سياسي روسي: حل الأزمة السورية يتمثل في العودة إلى نتائج مؤتمر جنيف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657680/

قال فيتشسلاف ماتوزوف مدير جمعية الصداقة والتعاون التجاري مع الدول العربية، في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن بعض القوى الدولية والعربية لا ترغب بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية. وأعاد إلى الأذهان أن تلك القوى حكمت على مهمة المبعوث الأممي العربي السابق إلى سورية كوفي عنان بالفشل منذ البداية. وأكد أن تلك القوى كانت ومازالت تصر على الحل العسكري.

وذكر ماتوزوف أن موافقة القيادة السورية على نتائج مؤتمر جنيف تعد دليلا واضحا على أن دمشق قبلت بمفكرة الحكومة الانتقالية لأن الاجتماع دعا إلى تشكيل مثل هذه الحكومة. وأضاف أن المعارضة السورية رفضت مقررات مؤتمر جنيف. وتساءل: لماذا رفضت الولايات المتحدة الأمريكية المقترح الذي طرحه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون بشأن تثبيت الوثيقة الختامية لمؤتمر جنيف على شكل قرار لمجلس الأمن الدولي؟ وقال إن الولايات المتحدة لا ترغب في أن تصبح مقررات جنيف إلزامية.

وقال ماتوزوف إن نتائج هذا الموقف كانت مروعة إذ تشهد سورية معارك عنيفة أدت إلى دمار كبير في حلب وحمص ودمشق وغيرها من المدن. وأكد أن ذلك جاء نتيجة النهج الذي اختارته الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها وبعض أطراف المعارضة التي تصر منذ البداية على الحل العسكري للأزمة.

وأشار ماتوزوف إلى أن أغلبية الشعب السوري تقف إلى جانب الحكومة ولا تؤيد العارضة.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"