1812: المواجهة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657650/

ترك مدينة رئيسية تحت رحمة العدو .. ومع ذلك تحقيق الانتصار في الحملة العسكرية. لا يعرف التاريخ الكثير من قادة الجيوش الذين يستطيعون الإقدام على هذه الخطوة.

يواصل برنامج "مشاهدات" تقديم مجموعة الحلقات المكرسة للحرب بين الروس والفرنسيين في عام 1812.

الحلقة الثالثة "1812: المواجهة"

قائد الجيش الروسي آنذاك ميخائيل كوتوزوف يعطي أوامره للقوات الروسية بترك مدينة موسكو. وبقيت هذه العاصمة العريقة تحت رحمة قوات نابليون.

كانت المواجهة بين أكبر قائدين عسكريين في زمانهما: كوتوزوف ونابليون. تدمير موسكو وهروب نابليون – كل هذا في الحلقة الجديدة من المجموعة.

وتعد المجموعة المكونة من أربع حلقات، والمكرسة لحرب عام 1812، جزءا من مشروع كبير عن مصير الإمبراطور نابليون. استمر تصوير المشروع مدة عامين. قد بـُث الجزء الأول من المجموعة في خريف عام 2011، وكـُرس لشخصية نابليون.. ويبدو ان مقدم البرنامج أشرف سرحان تقمص شخصية الإمبراطور نابليون ابتداء من مولده في جزيرة كورسيكا مرورا باحتلاله مصر واعتلائه العرش. وركز مقدم البرنامج على اللقاء المصيري الذي جمع نابليون بجوزفين. وفي عام 2012 الذي تحيي فيه روسيا الذكرى السنوية الـ200 للحرب مع فرنسا، نتحدث في البرنامج عن وقائع عام 1812، وعن توجه نابليون المهلك نحو روسيا. وتضم هذه المجموعة أربع حلقات جديدة.

 الحلقات السابقة:

سيرا على إثر نابليون

حملة نابليون على مصر

منعطف السعد لدى نابليون

1812: الغـزو

1812: معركة بورودينو