السنيورة: نحن ضد تهريب السلاح والمقاتلين إلى سورية أو لبنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657646/

استضاف برنامج "حديث اليوم" فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رئيس كتلة المستقبل النيابية وتحاور معه حول العديد من القضايا والمسائل المهمة، بما فيها الوضع في سورية وتداعياته على الحالة اللبنانية وزيارة بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر إلى لبنان.

وفي رده على سؤال حول مغزى دعوة البابا للمسيحيين اللبنانيين إلى عدم مغادرة لبنان واستعادة الأراضي التي فقدوها هناك، قال السنيورة إنه يثمن زيارة البابا ويتفهم دعوته.

وتطرق إلى موضوع تهريب السلاح إلى سورية، وقال: "إن مصلحتنا هي أن نحمي بلدنا وألا نتدخل في شؤون الآخرين لأننا حريصون أيضا على ألا يتدخل أحد في شؤون لبنان. وبالتالي نحن ضد تهريب السلاح والمقاتلين من لبنان إلى سورية، وكذلك من سورية إلى لبنان".

وذكر السنيورة أن الانتفاضة في سورية بدأت سلمية، مشيرا إلى أن المتظاهرين السوريين رفعوا على مدى أسابيع وأشهر شعاري "نريدها سلمية" و"سورية لكل السوريين". وقال إن النظام السوري واجه المتظاهرين بالسلاح بدل الاستماع إلى مطالبهم وإيجاد حلول منطقية تؤدي في نهاية المطاف إلى إزالة التهميش الذي عاناه السوريون على مدى عقود. وأضاف أن النظام السوري بدأ يستخدم الطائرات لقصف شعبه.

وأشار السنيورة إلى أن سياسة "النأي بالنفس" التي ينتهجها لبنان، وخاصة إزاء الأزمة السورية، ليست خاطئة. واستطرد قائلا: "ولكن عندما يجري تطبيق هذه السياسة بصورة انتقائية فانها لن تكون صحيحة بالكامل. ومن الضروري أن يحمي اللبنانيون بلدهم ويجعلونه بمنأى عن العواصف وعن الصدمات الكبرى الناجمة عن الزلازل التي تعصف بالمنطقة".

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل