سياسي كويتي: لا يوجد موقف موحد لدى دول الخليج تجاه سورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657641/

قال السياسي الكويتي محمد جاسم الصقر، رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية، إن الكويت لا تتدخل في الشأن السوري. وذكر الصقر في حوار مع برنامج "حديث اليوم"، أنه لم تصدر عن الكويت أية دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد بترك السلطة. وأشار في نفس الوقت إلى أنه لا يتحدث باسم الحكومة الكويتية بل يمثل الموقف الشعبي في الكويت.

وأكد الصقر أن الكويت تؤيد قرار الشعب السوري في تقرير مصيره. وقال: "إذا كان الشعب السوري يريد رحيل الأسد فنحن نؤيد الشعب السوري، وإذا كان يريد (بقاء) الرئيس الأسد فهذا قراره".

وأعرب السياسي الكويتي عن اعتقاده بأن لكل دولة خليجية معطياتها وقناعاتها وأسبابها التي تجعلها تتخذ هذا الموقف أو ذاك تجاه الأزمة السورية. وأكد أن دول الخليج ليست متفقة بشكل كامل على موقف موحد إزاء ما يجري في سورية. وذكر أن هذه الدول مهتمة بالوضع في سورية وفي مصلحة الشعب السوري.

وقال إن الأزمة السورية تختلف عما جرى في مصر وليبيا واليمن، مشيرا إلى أن الرئيس الأسد لم يعالج المشكلة التي بدأت في درعا بحكمة وعقل. وأضاف أن هذا التصرف أوصل النظام السوري إلى حالة المواجهة مع شعبه.

وفي معرض حديثه عن تداعيات فيلم "براءة المسلمين"، قال الصقر إن حالة الغضب في البلدان العربية والإسلامية جاءت لأسباب أخرى غير الفيلم. وذكر أن شكل رد الفعل على الفيلم أساء أيضا إلى العرب والمسلمين.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"