اياد علاوي: الحوار مع روسيا مهم لإعادة التوازن إلى المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657640/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، رئيس القائمة العراقية اياد علاوي الذي يزور موسكو حاليا. وقال علاوي إنه تبادل الآراء مع الجانب الروسي حول الوضع في المنطقة، وخاصة ما يتعلق بالأزمة السورية.  وأكد أن الحوار مع روسيا مهم لإعادة التوازن إلى المنطقة ومعالجة "الإشكالات الخطيرة" التي يمر بها الشرق الأوسط.

وأضاف علاوي: "توصلنا إلى وجهات نظر وتوافقات مهمة مع الجانب الروسي. وكانت الاجتماعات شفافة وإيجابية وفي منتهى الصراحة. ونعتقد أن هذا الموضوع سيتطور في القريب العاجل. وستكون هناك لقاءات أخرى مهمة أيضا (...) وسننقل بعض وجهات النظر إلى عدد من الدول وإلى الجامعة العربية". وأكد حرص الجانبين على إيقاف نزيف الدم في سورية.

وأشار علاوي إلى أنه لمس سعيا لدى الجانب الروسي إلى "وضع الأمور في نصابها الصحيح".

وتطرق إلى موقف العراق من الأزمة السورية، وقال إن السياسة الخارجية للعراق غير واضحة. وأشار إلى أن الحكومة العراقية اتهمت سورية قبل أكثر من عام بارتكاب جرائم إرهابية ضد الشعب العراقي، وبدأت عملية مقاطعة للوضع السوري. وأضاف أنه بعد ذلك تحول موقف الحكومة العراقية من هجوم ونقد للنظام السوري إلى موقف دعم لهذا النظام.

وأكد علاوي أن العراق كان بإمكانه لعب دور مهم في صيانة الوضع في سورية، والضغط على الحكومة السورية للاستجابة لمطالب الشعب وإنهاء الأزمة.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"