1812: معركة بورودينو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657630/

برنامج "مشاهدات" يستأنف بث حلقاته المكرسة لمصير نابليون. استمر تصوير هذه المجموعة عامين. وقد بـُث الجزء الأول من المجموعة في خريف عام 2011، وكـُرس لشخصية نابليون.. ويبدو ان مقدم البرنامج أشرف سرحان تقمص شخصية الإمبراطور نابليون ابتداء من مولده في جزيرة كورسيكا مرورا باحتلاله مصر واعتلائه العرش. وركز مقدم البرنامج على اللقاء المصيري الذي جمع نابليون بجوزفين.

وفي عام 2012 الذي تحيي فيه روسيا الذكرى السنوية الـ200 للحرب مع فرنسا، نتحدث في البرنامج عن وقائع عام 1812، وعن توجه نابليون المهلك نحو روسيا.

الجزء الثاني  - معركة بورودينو

في هذه الحلقة ستتعرفون معنا على قصة حياة القائد الروسي ميخائيل كوتوزوف قاهر نابليون (رابط التعريف) وتفاصيل معركة " بورودينو ".

نها معركة " بورودينو" واحدة من أشهر معارك القرن التاسع عشر، التي اشتهرت في رواية الكاتب الروسي الكبير ليف تولستوي "الحرب والسلام"، وكذلك في الأفلام التي حملت نفس الاسم."مشاهدات" تسير على درب المخرجين العظماء وتعيد بناء كل تفاصيل المعركة، ويكفينا فخرا أننا القناة التلفزيونية الأولى التي تمكنت من فعل ذلك، فحجم العمل على هذا البرنامج يذكرنا بتصوير الأعمال السينمائية.

معلومات تاريخية

في الثالث من سبتمبر انسحب الجيش الروسي الي قرية بورودينو. كان الانسحاب أكثر من ذلك يعني تسليم موسكو. وقرر الجنرال كوتوزوف، الذي تولى قيادة الجيش الروسي، خوض معركة عامة، اذ كانت موازين القوى تميل لصالح الروس. ففي بداية الحرب كان نابليون متفوقا على الجيش الروسي المواجه له بثلاثة أضعاف في القوى البشرية، أما الآن فكان تعداد الجيشين متقارباً: 135 ألفا لدى نابليون و130 ألفا لدى كوتوزوف. لكن مشكلة الجيش الروسي كانت هي نقص التسليح.كانت معركة بورودينو من أشد المعارك ضراوة في ذلك الحين. وبينت أن الجيش الروسي يقاتل ببسالة لا نظير لها حينما يكون الهدف حرية أرض الوطن.

كتب نابليون في ذكرياته عن معركة بورودينو (رسالة): "من بين كل معاركي أشدها هولا تلك التي خضتها قرب موسكو. وقد أظهر الفرنسيون فيها أنهم أهل لإحراز النصر، ونال الروس الحق في أن يكونوا مظفرين يستحيل قهرهم. من بين 50 معركة خضتها أبدى الفرنسيون أكثر ما يكون من البسالة وأحرزوا أقل ما يكون من النجاح".مشاهدات" تسير على درب المخرجين العظماء وتعيد بناء كل تفاصيل المعركة، ويكفينا فخرا أننا القناة التلفزيونية الأولى التي تمكنت من فعل ذلك، فحجم العمل على هذا البرنامج يذكرنا بتصوير الأعمال السينمائية.

الحلقات السابقة:

سيرا على إثر نابليون

حملة نابليون على مصر

منعطف السعد لدى نابليون 

1812: الغـزو