وزير اردني: أعداد اللاجئين السوريين تزداد على مدار الساعة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657616/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو سميح المعايطة وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني، حيث يدور الحديث معه حول تداعيات الازمة السورية، وخصوصا مدى تأثير تدفق اللاجئين السوريين الى الاردن وتأثير ذلك على مختلف جوانب الحياة في المملكة.

عن التحديات التي تواجه الحكومة الاردنية، خصوصا فيما يتعلق باللاجئين السوريين يقول سميح المعايطة "نحن نحب دائما ان نفتح ابوابنا وحدودنا وقلوبنا لأشقائنا السوريين .. هذا موضوع نحبه، ولذلك نحن نبذل جهدا كبيرا باتجاه المجتمع الدولي وتجاه الاشقاء والاصدقاء ونحثهم على تقديم العون للاردن وتقديم العون للاجئين السوريين".

ويؤكد ضيف "حديث اليوم" ان هنالك استجابات مشكورة وهنالك وعود ايجابية وعمل دؤوب من الحكومة وبعض الاستجابات الموجودة مقدرة، لكن الامر يحتاج الى الكثير، وخاصة ان الازمة نفسها واعداد اللاجئين تزداد على مدار الساعة.

ويعبر المسؤول الاردني عن تفاؤله ان تكون هنالك استجابة دولية  "وما نقرأه من الاستجابات وردود الفعل الايجابية .. ولا نحب ان نفكر الا اننا بخير واحد، هو تقديم العون لأشقائنا السوريين".

ويرى الوزير الاردني ان البعض يعتقد بأن العبء على الاردن باستقبال اللاجئين فقط في مخيم الزعيتر .."نحن لدينا حوالي 150 ألف لاجئ سوري يعيشون في ثنايا المجتمع الاردني في المدن  وهؤلاء عبء .. فموضوع المياه مثلا نحن نعاني منه في الاردن ، ونحن من بين أفقر 4 دول في العالم بالمياه.. فتخيل ان كتلة بشرية من 15 ألف، اضافة الى الموجودين، تستهلك المياه بالكميات التي تراها.. والطاقة كذلك مدعومة من الدولة وهي جزء من عجز الموازنة .. والتعليم .. والصحة تقدم خدمات لهؤلاء الناس .. كل ذلك اعباء على الموازنة تقدر بحوالي 500 مليون دولار...".