معارض سوري: النظام مسؤوليته عالية جدا في الازمة لكنه ليس وحيدا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657613/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو فاتح جاموس الناشط السياسي السوري المعارض والقيادي في حزب العمل الشيوعي وحركة تيار التغيير السلمي.

عن اللقاء مع ميخائيل بوغدانوف تائب وزير الخارجية الروسي يقول فاتح جاموس انه "بجهود من قبل رفاق واصدقاء لنا في روسيا حاولوا لفت مستويات مختلفة في الدبلوماسية الروسية لأهمية الاهتمام بكتلة واسعة من الشعب السوري غير مستقطبة الى العنف وتريد الآن الخروج من الازمة ولديها تعبيرات سياسية عديدة مثل تيار الطريق السلمي".

ويقول الناشط السوري المعارض انه بسبب هذه الجهود وبسبب الدور الهام للدولة الروسية والدبلوماسية الروسية جرى هذا اللقاء وجرت لقاءات عديدة مع مستويات مختلفة.

ويؤكد جاموس انه في هذا اللقاء، كما كانت العادة، الغاية هي تقديم وجهة نظرنا حول الازمة السورية وسبل الخروج منها. وقد استمعنا ايضا الى موقف الدبلوماسية وموقف الدولة الروسية، ان صح التعبير.  وبالنسبة لنا حاولنا لفت نظر الطرف الروسي، لأن لديه خبرة واسعة جدا ونحن لسنا في موقع تعليم احد، ان صح التعبير.

وعن موقف حركة التغيير السلمي من الاحداث الجارية في سورية يعبر جاموس عن اعتقاده بان الازمة في سورية ليست ازمة شعب وثورة من جهة ونظام من جهة اخرى، بل هي ازمة مركبة بحكم وجود عدة عناصر في هذه الازمة.

ويستطرد المعارض السوري: انه "لا شك ان النظام مسؤوليته عالية جدا في الازمة، لكنه ليس وحيدا .. ومسؤوليته عالية جدا في الخروج من الازمة، لكنه ليس وحيدا .. غدت الازمة الان ازمة وطنية شاملة مفتوحة على الحرب الاهلية .. مفتوحة على التدخل الخارجي .. مفتوحة على امكانية تدمير الدولة وتدمير مؤسسات الدولة، خاصة الجيش، والانزلاق الى اشكال الحرب الأهلية .....".