إعلامي مصري: الرئيس مرسي توجه شرقا بحثا عن مصدر آخر لم نتعود على طرق ابوابه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657609/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو يحيى غانم نائب رئيس تحرير صحيفة الاهرام المصرية، حيث يدور الحديث معه عن الشأن المصري.

عن سبب اتجاه الرئيس مرسي شرقا وزيارته الى الصين يقول يحيى غانم ان هناك من يرى بأن هناك "بعض الضغوط التي تمارس على مصر في الفترة الحالية، أي فترة ما بعد الثورة، اقتصاديا من بعض قوى كانت تقليديا تعد مانحة لمصر، او معينة لمصر .. وهناك بعض الاطراف التي تنتظر لكي تحصل على موافقة، أو هكذا يرى الكثيرون ، تحصل على موافقة اطراف اخرى لكي تعين الشعب المصري في هذه المرحلة شديدة الخطورة ، وبالتالي اعتقد بان هذا كان أحد الاسباب التي دفعت الرئيس مرسي للتوجه شرقا، لا لطلب المساعدات، ولكن بحثا عن مصدر آخر لم نتعود على طرق ابوابه".

وعن نتائج زيارة الرئيس محمد مرسي الى الصين يقول ضيف "حديث اليوم" انه كان يجب ان يهيمن الشق الاقتصادي على هذه الزيارة ، حيث حملت التقارير الصحفية بأن هناك ما يقرب 6 مليارات من الدولارات كعوائد لهذه الزيارة. وقد صيغت العبارة بشكل غامض الى حد ما، عوائد هذه الزيارة، التي يجب ان ننتظرها (6 مليارات دولار).." انا أشك في هذا الرقم بالطبع، وان كنت أتمناه، ولكن أشك فيه، وخاصة ان لم يتم تفكيك هذا الرقم لكي نعرف مكوناته .. انا اعتقد بأن هذا الرقم عبارة عن جزء منه حقيقي، لان هناك تعهدات وهناك اتفاقيات، وجزء كبير منه مبني على الاماني ولطمئنة الناس داخليا وخارجيا، وجزء منه أعتقد انه مبالغ فيه".