خبير روسي : لا علاقة للأحداث في القوقاز بالربيع العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657604/

يعتقد د. ليونيد سوكيانين الخبير في دراسات الشرق الاوسط الذي استضافه برنامج " حديث اليوم " ان الاحداث المأساوية الاخيرة في  شمال القوقاز لا علاقة لها بثورات " الربيع العربي" في الشرق الاوسط. وحسب قوله فان الصراعات في شمال القوقاز ليست حدثا جديدا بل جرت صراعات ونزاعات مسلحة هناك منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي. وفي الآونة الأخيرة بذلت الجهود ، وخاصة في داغستان ، لقتريب مواقف مختلف التيارات الفكرية والدينية والسياسية بين ما يسمى التيار التقليدي في الاسلام المعتمد على الطرائق الصوفية من جهة والتيار المنافس له الذي يمكن تسميته بالسلفي او في بعض الاحيان يسمى التيار الوهابي. وانا افضل عدم استخدام مصطلح " الوهابي" بسبب عدم وضوحه.

وقال سوكيانين انه يمكن الآن القول بأنه بذلت الجهود ونجحت في تحقيق بعض النتائج الايجابية لوقف الصراع المسلح وفتح قنوات الحوار بين التيارين في داغستان.. لكن الحدث الاخير بإغتيال احد مشايخ الصوفية المشهورين في داغستان قبل أيام  يدل على ان هذا الحوار لا يتفق مع مصالح بعض القوى. اما ما هي هذه القوى ؟ فهذا سؤال لا توجد لدينا اجابة قاطعة عنه. هل انها تمثل تيارا فكريا أم سياسيا. لكن توجد بعض القوى غير مرتاحة من بدء الحوار في داغستان.

ويرى سوكيانين بأنه لا توجد علاقة للربيع العربي وحركة التغيير في الشرق الاوسط بالاحداث في شمال القوقاز.لكن ربما قد تتأثر بعض القوى الاسلامية المتطرفة في القوقاز بنجاح الاسلاميين في المجئ الى السلطة في بعض البلدان العربية. لكنه لا يرى وجود علاقة مباشرة بين الأمرين.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول