حصاد الأسبوع (18-24 أغسطس/آب)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657596/

سورية.. لا حربا ولا سلما

شهر من الفرقة بيننا وبينكم أعزائي المشاهدين جرت فيه مياه كثيرة في ملف الأزمة السورية، وكذلك سالت دماء كثيرة على الأرض السورية من استقالة المبعوث الأممي الخاص كوفي عنان واعترافه بفشل مهمته إلى انشقاق رئيس الحكومة السورية رياض حجاب عن النظام إلى تعيين الأخضر الإبراهيمي وسيطا دوليا جديدا مكان عنان، إلى بروز ملف السلاح الكيماوي السوري والمشادات السياسية الدولية من حوله، بما يجعله سلاحا ذا حدين: في يد دمشق، كما عليها، وفقا لما ستسير به رياح السياسة والمصالح، سيما وأن الأرضية السياسية لأي حل تبدو منعدمة مع اتساع رقعة القتال وعنفه، وكذلك اتساع معالم الكارثة الإنسانية، ما يعزز فرص الحديث الغربي عن فرض مناطق عازلة، الأمر الذي تراه موسكو انتهاكا للسيادة السورية وفرضا لـ"ديمقراطية القنابل".

شارارت الحريق السوري في دار الجيران

الشرار السوري يتطاير في اتجاهات الجوار، على الأقل هذا ما توحي به أحداث العنف، بل القتال في المناطق المتاخمة للحدود السورية، سواء من جهة تركيا أو من جهة لبنان. في الجانب التركي فعل حزب العمال الكردستاني عملياته العسكرية، سواء بالقرب من الحدود مع سورية أو في مناطق نشاطه التقليدية عند مثلث الحدود التركية - العراقية - الايرانية بتفجيرات وعمليات ضد القوات التركية، فيما أنقرة تشير بأصبع الاتهام إلى دمشق بالوقوف وراء تجدد أعمال العنف كرد على مواقف تركيا من الأزمة السورية. في الجانب الآخر عادت مدينة طرابلس في شمال لبنان مسرح اقتتال بين مؤيدي ومعارضي النظام السوري من اللبنانيين.

مرسي يكسب بالنقاط .. على معارضيه

بعد سلسلة خطوات موفقة قام بها الرئيس المصري محمد مرسي، سواء بتنحية الرؤوس الكبيرة في المجلس العسكري، تعيين بدائل طيعة في يد الرئاسة أو خوض القوات المسلحة معركة حاسمة مع الجماعات المسلحة في سيناء، فقد بدا للوهلة الأولى وكأنه سقط في امتحان الحريات العامة، إذ صدر حكم قضائي بسجن صحافي لسنتين بتهمة قدح وذم الرئيس. لكن مرسي في مساء يوم صدور الحكم أصدر عفوا عن الصحافي وألغي قانون التوقيف الاحتياطي بحق الصحافيين، الأمر الذي وصفه مراقبون بأنه "ضربة معلّم"، وبالتالي لم تجمع دعوة التظاهرة المليونية المناوئة لمرسي وحكم الأخوان سوى أعداد قليلة.

أسانج مثير في "الشبكة" والدبلوماسية

جوليان أسانج الذي اكتسب شهرة عالمية من خلال موقعه الإلكتروني الفضائحي "ويكيليكس" تحول إلى لاجئ سياسي للهروب من دعوة قضائية بحقه في السويد، كما تحول أيضا إلى أحد رموز حركة مناهضة العولمة. أما في واقع الأمر فما كان يكشفه أسانج من وثائق عبر "ويكيليكس"، كان "مدوزنا"، بحيث أن الوثائق التي نشرت "تحرج ولا تؤذي". ومع ذلك سنت الإدارة الأمريكية أسنانها بغرض الحصول على الأسترالي أسانج ومحاكمته بتهمة الخيانة وفضح أسرار الدولة.

روسيا: عضوية منظمة التجارة.. وميزان الربح والخسارة

أخيرا، باتت روسيا عضوا فعليا في منظمة التجارة العالمية. ومع سريان مفعول الاتفاق تصبح روسيا العضو السادس والخمسين بعد المئة في هذه المنظمة. كان اتفاق انضمام روسيا إلى المنظمة قد تم توقيعه في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وقد جاء تتويجا لمفاوضات ومناقشات جادة استمرت سبعة عشر عاما، سواء في الداخل الروسي نفسه، أم مع المنظمة.

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال