محلل: التحرك في سورية اتخذ منحى تخريبيا منذ بدايته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657595/

قال مدير مركز الدراسات الأمريكية في واشنطن منذر سليمان في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن التحرك في سورية اتخذ منحى تخريبيا منذ بدايته. وشدد على ضرورة توقف المسار الدموي في سورية. وقال إنه يبدو إن هناك قوى لها مصلحة إقليمية ودولية في معاقبة سورية على مواقفها السابقة تجاه القضايا العربية.

وفي حديثه عن إمكانيات حل الأزمة السورية سياسيا، ذكر سليمان أن العملية السياسية لم تنطلق بعد، مؤكدا ضرورة توفر بعض المؤشرات على إمكانية اقتناع عدد من الأطراف بالدخول في عملية سياسية. وأضاف أن هذه المؤشرات لم تنضج بالكامل بعد، مشيرا إلى احتمال أن يكون مؤتمر دول عدم الانحياز المقرر عقده في طهران أحد المؤشرات البارزة على إمكانية المراهنة على الحوار السياسي.

وفي رده على سؤال حول وجود دعوات لمقاطعة مؤتمر طهران، قال سليمان إنه يجب التحلي بالتفاؤل من أجل إيقاف المأساة في سورية.  وأشار إلى وجود معلومات عن مبادرة رباعية بين مصر والسعودية وتركيا وإيران لرعاية حوار بين أطراف الأزمة السورية. وذكر أن هذه المبادرة تبعث على الأمل في إيجاد مسار مختلف.

وقال سليمان أن أي تمرد مسلح يحدث في دولة يواجه بقوة مسلحة من جانب سلطات تلك الدولة. وأضاف أن التمرد المسلح في سورية لو كان في دولة أخرى لفعلت سلطاتها أكثر مما يفعله النظام السوري حاليا. وأشار إلى حالات استخدمت فيها السلطات الأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها العنف ضد احتجاجات عادية.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"