خبير في الشؤون الإسرائيلية: نذر الحرب بين إسرائيل وإيران حقيقية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657594/

قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية احمد رفيق عوض في لقاء مع برنامج "حديث اليوم"، إن نذر الحرب بين إسرائيل وإيران حقيقية، مشيرا الى أن التهديدات المتبادلة بين الجانبين لا تنحصر في كونها حربا إعلامية فقط.

وقال إن التهديدات بين تل أبيب وطهران تعود في جزء منها إلى رغبة كل من القيادتين الإسرائيلية والإيرانية في تعزيز مواقعها في الداخل. وأضاف أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعمل على تصعيد المواجهة الإعلامية من أجل إخافة جمهوره، خاصة وأنه مقبل على حملة انتخابية قريبة. وأشار إلى أن القيادة الإيرانية من جانبها تسعى إلى إظهار نفسها وكأنها تواجه قوى الغرب.

وقال عوض: "ولهذا فإنها (التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران) ليست حربا إعلامية لأن قوتين نوويتين بشكل أو بآخر تريدان اقتسام المنطقة التي تعاني أصلا الكثير من الأزمات". وأكد أن إسرائيل ترفض وجود قوة نووية أخرى تنازعها النفوذ في المنطقة، وتعمل على تحقيق مصالح الغرب من خلال الحفاظ على منابع النفط والممرات المائية، وتحاول ان تفرض نفسها على شعوب المنطقة وتحجيم إيران.

وذكر ان إيران من جانبها تريد تحقيق مصالحها، وتسعى أيضا إلى الهيمنة ودخول لعبة الكبار، وإرغام الغرب على أخذها بعين الاعتبار. وأكد أن هاتين النزعتين الإسرائيلية والإيرانية تصطدمان، ولهذا فأن نذر الحرب في المنطقة حقيقية.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"