وزير المصالحة الوطنية السوري: دور الاصدقاء الروس قيادة وشعبا في دعم توجه المصالحة الوطنية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657590/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدكتور علي حيدر وزير المصالحة الوطنية السوري حيث يتواجد مع وفد في العاصمة الروسية موسكو.

عن نتائج مباحثات الوفد السوري في موسكو مع القيادة الروسية يقول الدكتور علي حيدر ان الجميع يعرف بأن "علاقاتنا مع الاصدقاء في روسيا هي علاقات تاريخية وقديمة وليست وليدة اليوم، ولكن اليوم كنا نبحث ملفا أساسيا وهو ملف المصالحة الوطنية، خصوصا انها حديثة وجديدة وعمل هذه الوزارة وصولا الى المصالحة الوطنية عبر حل سياسي وعملية سياسية ، ودور الاصدقاء في روسيا، قيادة وشعبا، في دعم هذا التوجه وهذا الاداء على المستوى الدولي والمنابر الدولية وكذلك على المستوى الداخلي .. على مستوى الفرقاء السوريين أنفسهم.

وعن الجديد الذي يمكن ان يقدمه الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي- العربي المشترك الى موسكو، الذي وافق على هذه المهمة يعبر وزير المصالحة الوطنية عن اعتقاده بأن مسألة الجديد والقديم غير متعلقة بالشخص، بل انها متعلقة بالمناخ الذي يفرزه مجلس الامن والمؤسسات الدولية لشخص مثل الاخضر الابراهيمي والمهمة التي توكل له والصلاحيات التي تعطى له من هذه الدول في حرية الحركة وفي حرية الوصول الى حل سياسي أو التحضير لحل سياسي للازمة السورية ، خصوصا اننا نؤمن بأن خطة السيد كوفي عنان فشلت، أو انه استقال ليس لأنه لم يقدم له الدعم الكافي لنجاح مهمته، ولكن لأن البيئة الدولية والظرف الدولي والدول الكبرى، وخصوصا الغربية لم تعط الدعم الكافي في نجاح مهمته. اذن المسألة غير متعلقة بالأخضر الابراهيمي كشخص، انما المسألة متعلقة بالدول التي تعرقل الحل السياسي في سورية حتى هذه اللحظة.