محلل سياسي: سياسات دول الخليج مرتبطة بإملاءات في معظمها خارجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657580/

استضاف برنامج "حديث اليوم" المحلل السياسي شهاب مكاحلة وحاوره حول التطورات في المنطقة، وخاصة في سورية والموقف الخليجي من تلك التطورات.

وقال مكاحلة إن سياسة دول الخليج مرتبطة بإملاءات في معظمها خارجية "وبالتالي فان الإعلام الخليجي يقع تحت هذه المظلة أيضا". وأضاف أن الإعلام الخليجي عمل بسبب تحيزه على تضخيم الأزمة السورية، والتقليل من خطورة الأحداث في البحرين على الرغم من أن المشكلة البحرينية بدأت قبل الأزمة السورية ومازالت مستمرة إلى حد الآن.

وأكد أن الأزمة السورية بدأت صغيرة ولكنها كبرت وتضخمت بسبب الإعلام. وأشار إلى أن الإعلام الخليجي يمثل وجهة النظر الرسمية، ويواكب سياسات حكومية ما، ولكنه غير محايد.

وفي رده على سؤال حول موقف دول الخليج من أحداث سورية، قال مكاحلة إن الأزمة السورية بدأت داخلية ثم تحولت بسبب الإعلام إلى أزمة خارجية تتداخل فيها مصالح العديد من دول المنطقة. وأضاف أن الدول اللاعبة في المنطقة، وهي السعودية، وإيران، وتركيا، لها مصالح في سورية وتعمل كل واحدة منها على تأمين مصالحها الخاصة. وذكر أن الأحداث في سورية تمر في الفترة الأخيرة بمرحلة تأزيم عسكري بسبب وجود ضغوط من جهات خارجية للتعجيل بالحسم العسكري وعدم إطالة أمد الأزمة.

وأشار مكاحلة إلى أن سورية تعتبر حلقة الوصل بين العديد من دول المنطقة التي تداخلت مصالحها في هذا البلد. وقال إنه لهذا السبب بالذات يجب ان يكون حل الأزمة السورية شاملا وسياسيا بامتياز.

المزيد في برنامج "حديث اليوم"