محلل سياسي : القمة الاسلامية في مكة المكرمة كانت استعراضية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657573/

يعتقد الكاتب والمحلل السياسي د. محمد شمص من طهران الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان قمة التضامن الاسلامي في مكة المكرمة لم تسفر عن نتائج ملموسة وهامة بالنسبة الى البلدان العربية والاسلامية. وقال: ان هذه القمة استثنائية وجاءت بدعوة  وبرعاية المملكة العربية السعودية وهدفها في الاساس معالجة الموضوع السوري او بالاحرى اسقاط سورية ومحاصرتها. كما اريد لها الوصول الى موقف موحد للدول الاسلامية بشأن تنحية الرئيس بشار الاسد. لقد كان ذلك هو الهدف الرئيسي للقمة ، وليس القضية الفلسطينية او قضية مسلمي ميانمار. وكانت احدى النتائج الرئيسية للقمة  صدور قرار بتعليق عضوية سورية في منظمة التعاون الاسلامي . كما كان احد اهداف المؤتمر سحب البساط من نحت القوى الممانعة في المنطقة .. او جبهة المقاومة الكبرى التي تضم ايران وسورية .

وفيما يخص مشاركة الرئيس الايراني محمود احمد نجاد في القمة فان العاهل السعودي قد دعا الرئيس الايراني لحضوره انطلاقا من ايمانه بأن هذه القمة لن تنجح في غياب ايران ، لأنها دولة اقليمية كبرى ولديها تأثير فاعل ودور في معالجة كافة قضايا المنطقة . اما ايران فقد ارادت ان تكون حاضرة لإحباط اية محاولة لإسقاط سورية او لمحاصرتها. وقد عارضت تجميد عضوية سورية في المنظمة.

وبرأي شمص فان مؤتمر مكة لم يأت بنتائج ايجابية ملموسة وكان  مؤتمرا استعراضيا في محاولة سعودية يائسة لتوحيد الصف العربي والاسلامي ضد النظام السورية ومشروع المقاومة وجبهة تحالف قوى المقاومة والممانعة في المنطقة .

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"