خبير قانوني: القيادة العسكرية المصرية اصبحت عاجزة عن ممارسة دور سياسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657569/

يعتقد الخبير القانوني والمحلل السياسي عاطف النجمي الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان قرار الرئيس المصري محمد مرسي بإقالة المشير طنطاوي مفاجئ ومباغت بالتأكيد بالنسبة لجميع العناصر والقوى السياسية في مصر التي لا تضع في تفكيرها تأثيرات الحركة الخارجية على القرار السياسي في مصر. اما من هو على علم ودراية بالمؤثرات الخارجية في اتخاذ القرار فإن هذا القرار لم يكن مفاجئا بالنسبة له على الاطلاق ، لأنه يعلم ان جزءا من التخطيط الخارجي هو استمرار  الصراع بين القوى المختلفة في مصر للوصول الى الطائفية والتناحر الطائفي سواء  بين القوات المسلحة والرئاسة او بين الطوائف الدينية المختلفة.

وبرأيه ان تنحية طنطاوي لا تعني بالضرورة حسم الصراع لمصلحة الرئاسة لأن طنطاوي وعنان لم يكونا في يوم من الايام زعماء سياسيين او قيادات عسكرية غير تقليدية. فهم كانوا يعملوا بمبدأ الموظف .. والموظف يلتزم دائما بمبدأ السمع والطاعة. لكن القيادة العسكرية أصبحت عاجزة عن القيام بدور سياسي.

أما واشنطن واوروبا واسرائيل فلها مصالح في مصر لأن مصر تشكل أهمية كبيرة للمصالح الاوروبية والامريكية والاسرائيلية في المنطقة العربية بل وفي افريقيا ايضا.

واشار النجمي الى وجود محاولات ل" اخونة" مؤسسات الدولة . وهذه المحاولات لا تجد مقاومة كبيرة لأن كثيرا من الموظفين في مصر يعملون بمبدا " سمعا وطاعة ".وبدأ التضييق على وسائل الاعلام ونشر بعض المقالات واغلاق بعض الصحف .

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"