الاعلامي المصري حسين عبد الغني: العدو الاستراتيجي لمصر هو اسرائيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657559/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو حسين عبد الغني، الاعلامي والمحلل السياسي المصري، حيث يدور الحديث معه عن المشهد المصري، وخصوصا بعد حادثة مقتل 16 عسكريا مصريا في سيناء.

عن سبب اطلاق الدكتور محمد البرادعي تصريحا مفاده ان الهجوم الدامي على الجنود المصريين لم يكن مفاجئا، يعبر ضيف "حديث اليوم" عن اعتقاده بأن "الدكتور البرادعي يقصد شيئين، الاول هو ان هذا شئ متوقع بسبب ان اتفاقية كامب ديفيد بحد ذاتها جعلت قدرة مصر على السيطرة الكاملة على سيناء منقوصة وغير كاملة، وبالتالي فان هذا امر متوقع ما دامت هذه الاتفاقية موجودة. وما زالت هذه الاتفاقية، برأيي الشخصي المشؤومة، موجودة وما زالت تغل يد الجيش الوطني المصيري العظيم، وتغل يد المؤسسات السيادية والامنية المصرية لأن تقوم بدورها كاملا على جزء غالي جدا من مصر .. باختصار ان هذه النقطة هي النقطة المتقدمة للأمن القومي المصري، وعلى طول تأريخ مصر كان التهديد يأتي من الشرق، ومع قيام اسرائيل التهديد أصبح مباشرا، فالعدو الاستراتيجي لمصر هو اسرائيل".

ويرى حسين عبد الغني ان الشئ الثاني الذي يقصده البرادعي هو ان هناك خلخلة في الوضع الامني في سيناء منذ فترة سنوات، تعود الى النظام المخلوع الذي كان يقدم الامن السياسي للنظام ويقدم الامن السياسي لبقاء النظام على فكرة الامن القومي الحقيقي.