خبير بشؤون الشرق الأوسط: عملية سيناء نفذتها قوى لا تريد ازالة التوتر في الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657557/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" الكسندر تكاتشينكو الخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث يدور الحديث معه عن التطورات الاخيرة في كل من مصر وليبيا.

عن التطورات التي شهدتها شبه جزيرة سيناء ومقتل الضباط  والجنود المصريين هناك وسيناريو تطور الاحداث في المنطقة الحدودية بعد هذا الحادث يقول الكسندر تكاتشينكو ان ذلك حدث خطير وجدي ويبدو انه كان مفاجئا للجميع في الشرق الاوسط ولكل من يتابع الاحداث هناك . ويقول أن ذلك ، بلا شك، يعتبر جريمة موجهة ضد مصر، معبرا عن اعتقاده ان تلك الجريمة يمكن ان تودي الى رد فعل كبير لأن عدد الضحايا من القوات المسلحة المصرية كبير .

ويعبر ضيف "حديث اليوم" عن اعتقاده بان قوى في الشرق الاوسط تقف وراء هذا الحادث تريد ان تزعزع الوضع في الشرق الاوسط برمته ، ويتساءل من هي هذه القوى؟ مرجحا ان هناك عدة خيارات وان هذا الحادث الدموي جدي لدرجة يجعل المحللين والخبراء يهتمون بتقييم ، من الممكن ان يقدموه في الوقت الحاضر. لذلك "اعيد واكرر ،ان هذا رأيي الخاص، ان هذه العملية نفذتها قوى لا تريد ازالة التوتر في الشرق الاوسط ولا تريد الاستقرار والسلام وان يبقى الوضع غير قابل للحل، أو في طريق مسدود .. وفي نقطة انتظار التوتر وهم يريدون ان ينتقل هذا الوضع الى حالة ديناميكية في الاتجاه السلبي، وبذلك اثارة التوتر في الشرق الاوسط".