نائب في البرلمان العراقي: الأكراد يعملون للانفصال لكن الفرصة غير متاحة لهم لاعلانه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657554/

العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان تشنجت كثيرا في الآونة الاخيرة ووصلت الى حد المواجهة الصريحة والمبطنة. اسباب ذلك تتعلق بخلافات سياسية واقتصادية يدور الحديث بصددها مع ضيف "حديث اليوم" علي شبر عضو البرلمان العراقي.

عن نظرته للتهديدات الكثيرة التي صدرت عن رئاسة اقليم كردستان بالانفصال عن حكومة المركز وفيما اذا كان من الممكن تحقيق تلك التهديدات على ارض الواقع يقول النائب علي شبر ان "هنالك رغبة للأخوة الاكراد بالانفصال وهذا امر اعلنوه في بداية سقوط النظام .. هم يعملون لهذا الامر، لكن ربما تكون الفرصة غير متاحة لهم لإعلان الانفصال، ونتمنى ان تكون هناك رؤية مشتركة جديدة اخرى، طالما انهم دخلوا في الحكومة الاتحادية وشاركوا الحكومة في اتجاه ان يكون هذا التوجه لخدمة العراق وانهم أقسموا ايضا، باعتبار انهم يأخذون حصة من موارد العراق ولهم ارتباطات ولهم وزارات معنية بهذا الامر".

ويعتقد ضيف حديث اليوم انه "اما ان تبقى الامور بهذا الشكل، وهو ان يتوجهوا الى الانفصال ثم بعد ذلك يرتبطون بالحكومة ، قد يكون هذا الارتباط ضعيف ولا يمكن ان يؤدي الى شئ ولا يمكن ان يبني عراقا موحدا قادرا على ان ينهض بالمسؤوليات".