قدري جميل: عنان تخلى عن مهمته احتجاجا على السلوك المنافق للغرب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657552/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية، الذي وصل الى العاصمة الروسية موسكو لأجراء مباحثات مع المسؤولين هنا.

عن اسباب الخطوة المفاجئة التي اتخذها كوفي عنان المبعوث الاممي العربي المشترك الى سوريا يرى قدري جميل ان عنان تخلى عن مهمته احتجاجا على السلوك المنافق للغرب .. السلوك الاوربي – الامريكي، الذي ايد مهمته في الكلام وعرقلها في الافعال، وهو لا يريد ان يتحمل مسؤولية أمام التأريخ عن هذا السلوك، كي يضع الناس في وهم ويغطي على الذين يريدون سفك مزيد من الدماء السورية.

وفي جوابه على سؤال فيما اذا كان انسحاب عنان سيفتح باب التدخل العسكري في سوريا يقول نائب رئيس الوزراء السوري ان ذلك "مستحيل ... ما دام هناك روسيا والصين، وفي ظل التوازن الدولي الجديد يكون التدخل العسكري المباشر غير ممكن .. رفع مستوى التدخل .. التدخل العسكري الغير مباشر ، وهذا الذي يريدونه .. الغرب والامريكيون تحديدا قبل الانتخابات الرئاسية القادمة.. يريدون تحقيق انتصارا في سوريا، لذلك يريدون رفع مستوى سفك الدماء للوصول الى نتائج، ولكن الحقيقة والحياة تقول انه خلال أكثر من عام ونصف الحلول العسكرية لا تؤدي الى نتيجة، بل تعقد الامور أكثر وتعرقل الحلول السياسية".

ويعتقد ضيف حديث اليوم انه "في نهاية المطاف اي حل عسكري حسب المنطق الذي نعرفه خلال التاريخ ان له سقفه الاعلى  .. كل عسكري يتطلب الوصول الى سقف  وحينما يستنفذ سقفه يصبح الواقع الموضوعي الحل السياسي هو المخرج الوحيد...".