موسى أبو مرزوق: وجدنا تجاوبا من الرئيس مرسي في الملفات الفلسطينية الحاضرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657525/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. وتحدث أبو مرزوق في اللقاء عن مستجدات ملف المصالحة الفلسطينية في ظل التغييرات في مصر، وعن نتائج زيارة وفد الحركة إلى القاهرة ومحادثاته مع الرئيس المصري الجديد محمد مرسي.

وأكد أبو مرزوق أن القضية الفلسطينية تعتبر جزءا من الأمن القومي المصري. وذكر أن وفد حماس تناول في زيارته إلى القاهرة ومحادثاته مع الرئيس المصري الملفات الفلسطينية الحاضرة وليس الملفات الاستراتيجية. وأضاف أن هذا اللقاء هو الأول الذي تجريه حماس مع الرئيس المصري، ولهذا فان الوفد طرح الملفات الفلسطينية الحاضرة، على حد تعبيره.

وأكد أبو مرزوق أن وفد حماس وجد تجاوبا إيجابيا من الرئيس مرسي خلال طرح تلك الملفات، بما في ذلك قضية المصالحة الفلسطينية التي تلعب فيها مصر دور الراعي، والمشكلات التي يعاني منها قطاع غزة، بما في ذلك أزمة الكهرباء ومشاكل العبور.

واعتبر أبو مرزوق لقاء وفد حماس بالرئيس مرسي حدثا تاريخيا مهما، مشيرا إلى أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك لم يلتق وفدا من حماس في كل المرات التي تزور فيها وفود الحركة القاهرة، على الرغم من إلحاح حماس على هذا المطلب.

وأكد على أهمية استماع الرئيس المصري إلى كل الأطراف، معتبرا ذلك تطورا غير مسبوق.

وفي رده على سؤال حول مدى رغبة حركة حماس في نقل ملف المصالحة الفلسطينية من المخابرات المصرية إلى مؤسسة الرئاسة في مصر، قال أبو مرزوق إن هذا الموضوع عائد إلى القاهرة. وأعاد إلى الأذهان أن المخابرات المصرية هي التي تدير الملفات السياسية من هذا النوع.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"