سورية وتحدي الانتقال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657498/

هل ستنجح خطة عنان الجديدة لإنشاء حكومة سورية انتقالية؟ وهل ستطبق عبر تفاهمات سورية وإقليمية ودولية أم عن طريق تنحية النظام السوري بالقوة العسكرية؟ وهل تأييد موسكو لتشكيل الحكومة الانتقالية من حيث المبدأ مفاده أن الموقف الروسي يشهد تعديلا؟

معلومات حول الموضوع:

 ليس هناك من ضمانات أكيدة لنجاح الخطة الجديدة التي طرحها كوفي عنان للنزاع السوري وأيدتها جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر جنيف الخاص بسورية، بما فيها روسيا والصين.  وعلى الرغم من أن الحصيلة العامة للمباحثات جاءت إيجابية، الا ان تطبيق خطة عنان هذه يبقى موضع تساؤل بالدرجة الأولى لاختلاف فهم مضمونها.  

فبحسب فهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لا تعني اتفاقات جنيف أن الرئيس بشار الأسد يجب ان يقدم استقالته  فورا، ذلك لأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لا يفترض الإيفاء بشروط مسبقة.

فيما صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بما يفيد العكس، مشددة على ان الرئيس السوري لا بد ان يرحل في كل الأحوال. ويكرر هذا الرأي المعارضون السوريون الذين يعتبرون رحيل الأسد شرطا لا يقبل المناقشة.

ومما يزيد في تعقيد تنفيذ الخطة ان المجلس الوطني السوري الذي يصر على اسقاط النظام قد رفض فكرة تشكيل حكومة انتقالية مؤقتة من ممثلي النظام والمعارضة.