اللواء صفوت الزيات: يجب التخلص سريعا من الاعلان الدستوري المكمل، وان يعود الجيش الى ثكناته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657479/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" هو الخبير العسكري الاستراتيجي المصري اللواء صفوت الزيات الذي تحدث عن الشان المصري بعد اداء الرئيس المصري الجديد محمد مرسي اليمين الدستورية.

قال الزيات: ارى ان مصر بدأت تنتقل من المرحلة الانتقالية الاولى الى المرحلة الانتقالية الثانية ، بمعنى ان لدينا الان رئيسا منزوع الصلاحيات، لأن هناك اعلانا دستوريا مكملا انتزع الكثير من صلاحيات رئيس الدولة. ومصر بطبيعتها التاريخية هي دولة مركزية ورئيس الدولة فيها يمثل رمزا للامة المصرية.. وهذا المنصب يحمل رمزية سياسية ومعنوية وتاريخية.

واضاف : ان الاخطاء التي تمت في العام ونصف العام الماضي تجعلني اتخوف من ان يسيس الجيش المصري، بمعنى انه ما كان ينبغي ان يصدر(عن المجلس العسكري) الاعلان الدستوري المكمل، وان توضع مؤسسة الرئاسة امام مؤسسة الجيش . ان الجيش المصري غير مسيس بالمرة.. وكلما ارغب فيه ان نتخلص سريعا من الاعلان الدستوري المكمل ، وان يعود الجيش الى ثكناته، وان نلتزم بالشرعية، وان تكون مهمة الجيش الاولى والاخيرة هي الدفاع عن أمن وحدود وسلامة الوطن وفقا لأوامر رئيس الدولة المسؤول الاول عن الامن القومي المصري.

وعن العلاقات المصرية الامريكية اعرب اللواء الزيات عن اعتقاده بانه لا يمكن القول بان الولايات المتحدة مهتمة بتولي الاخوان المسلمين السلطة في مصر ، وقال: ولكني استطيع القول بان الولايات المتحدة من اجل تامين مصالحها تريد مَن يتعاون معها لتأمين هذه المصالح ، وفي الوقت نفسه بحيث يحظى هذا  بقبول ورضاء شعبي.

وأكد : ان الولايات المتحدة قوة عظمى ولديها مصالحها في مصر، واهم هذه المصالح هي معاهدة السلام المصرية - الاسرائيلية ، والنهج الرأسمالي الحر في الاقتصاد المصري، وحقوق الاقليات والمرأة وحقوق الانسان عموما..

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو