محلل سياسي مصري: ان الرئيس المنتخب سيسابق الزمن لأثبات حسن نواياه في مواجهة القوى الوطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657468/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو عاطف النجمي الخبير القانوني والمحلل السياسي المصري.

عن رؤيته للوضع في مصر بعد انتخاب محمد مرسي رئيسا للجمهورية يقول عاطف النجمي ان مرسي "رئيس منتخب يسعى للحصول على سلطات أوسع في مواجهة المجلس العسكري للقوات المسلحة . ارى ان البرلمان قد تم حله ويسعى الرئيس والجماعة التي ينتمي اليها ، جماعة الاخوان، يسعون طبعا لالغاء هذا الحل وعودة البرلمان مرة اخرى".

ويواصل ضيف "حديث اليوم" انه يرى ان الرئيس المنتخب "سيسابق الزمن لأثبات حسن نواياه في مواجهة القوى الوطنية في الشارع. وان هنالك صراعا بين الرئيس المنتخب الجماعة التي يمثلها وفصيل آخر من التيار الاسلامي فيه مزايدة على المطالبة بتطبيق الشريعة الاسلامية".

ويقول المحلل السياسي "ارى نظاما سياسيا قائما على دعم جماعة الاخوان المسلمين لمرشح لها عن طريق الحزب التابع، يقف الان على اعتاب مبنى رئاسة الجمهورية  ينتظر العديد من الملفات الخارجية الشائكة التي لا أعلم كيف سيتعامل معها .. ملف النيل، أو ما يسمى بملف المياه .. ملف الخلافات والاشتباكات الدائرة الان في سوريا وفي ليبيا وفي اليمن .. ملف مصر وموقفها من العالم العربي  .. هل سنصل، كما فعل العراق، الى ان لا يتضمن الدستور ان مصر عربية، كما حدث مع العراق، وكما لم يذكر حتى الان ان ليبيا عربية فيما يكتب رسميا عنها عندما يذكر اسمها المكاتبات".