خبير سياسي إيراني: مفاوضات السداسية وإيران في موسكو اتسمت لأول مرة بالجدية والمنطقية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657454/

قال محمد شمص الكاتب والمحلل السياسي الإيراني في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، من طهران، إن "المفاوضات النووية" بين ممثلي السداسية وإيران في موسكو اتسمت لأول مرة بالجدية والمنطقية. وأضاف أن الجانب الإيراني شعر خلال تلك المفاوضات بأن الغرب جاد في مناقشة هذا الموضوع لإخراجه بطرق دبلوماسية دون ضغوط أو تهديدات.

وقال المحلل السياسي الإيراني في نفس الوقت، إن الضغوط والتهديدات مازالت تصدر عن الجانب الأمريكي على الرغم من ذلك، معربا عن اعتقاده بأن الأمور قد تسير باتجاه فرض عقوبات أحادية جديدة من جانب الولايات المتحدة على إيران.

وأضاف أن مفاوضات موسكو كانت إيجابية لأن الطرفين تحاورا وتفاهما فيها، مشيرا إلى أن الجانب الإيراني قدم رزمة مقترحات من خمس نقاط تركز على قضايا تقنية نووية تفصيلية، وعلى جوانب سياسية تتعلق بأوضاع المنطقة، والأحداث في سورية والبحرين، والقضية الفلسطينية.

وتابع شمص قائلا: "ومن هنا يستبشر الإيرانيون خيرا في المفاوضات المقبلة، ولا سيما ان الجانبين اتفقا على أن يبدأ المتخصصون الغربيون والإيرانيون في عقد جلسات إضافية في الأسابيع المقبلة لمناقشة القضايا التقنية التفصيلية، ومنها على وجه التحديد موضوع تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة".

وأكد أن إيران تسعى من خلال المفاوضات إلى رفع العقوبات الاقتصادية والنفطية والمصرفية المفروضة عليها، والحصول على اعتراف دولي ببرنامجها النووي.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"