المرشح السابق لرئاسة مصر خالد علي: الاعلان الدستوري المكمل يكشف عسكرة الدولة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657441/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو المرشح السابق للانتخابات الرئاسية المصرية خالد علي وموضوع الحلقة : مصر.. بين الفوضى السياسية والصراع على السلطة.

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو المرشح السابق للانتخابات الرئاسية المصرية خالد علي وموضوع الحلقة : مصر.. بين الفوضى السياسية والصراع على السلطة.

يقول ضيف الحلقة ان مصر دولة كبيرة وفاعلة والعالم أجمع ينتظر نتيجة الانتخابات الرئاسية فيها والقوى الخارجية بكل تأكيد تسعى للتأثير في العلملية الانتخابية سواء من بعيد او بشكل مباشر وهذا منطقي لأن شكل الرئيس المصري المقبل سيحدد الى مدى بعيد سياسة التوازنات المنطقة والاقليم لذلك فمن مصلحة الكثير التأثير في هذا المنحى.

ويرى ضيف الحلقة ان هناك 4 قوى فاعلة تسعى للتأثير في القرار المصري وهي : الخليج العربي و اسرائيل واوروبا اضافة للولايات المتحدة الامريكية.

وقال ضيف الحلقة انه أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد الاعلان الدستوري المكمل وطالب فيها بالزام المجلس العسكري بعرض الإعلان الدستوري المكمل الصادر في 17 يونيو/ حزيران الحالي للإستفتاء العام على الشعب. كما أكد علي في دعواه بأن المجلس العسكري أصدر الإعلان الدستوري المكمل دون سند من الشرعية والقانون وإلتف على الإرادة الشعبية وقيد الجمعية التأسيسية فى عملها ولم يعرض هذه المواد على الشعب للاستفتاء العام بالمخالفة لكل الاعراض والنظم الدستورية وان ماقام به المجلس العسكري مخالف للإعلان الدستوري واعتبره مخالفا للحقوق العامة والحريات ونصوصه، وتعتبر خاطئة وغير مسبقة فهي تحد من سلطات رئيس الدولة لحساب المؤسسة العسكرية دون عرضها على الشعب الذى له السيادة وصاحب السلطات.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"