مفكر إسلامي: على المسلمين في الغرب المشاركة في جميع مجالات الحياة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657421/

استضاف برنامج "حديث اليوم" أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة أكسفورد البريطانية الدكتور طارق رمضان الذي يزور موسكو حاليا. وقال رمضان في معرض حديثه عن بعض المواقف المعادية للإسلام في الغرب: "أنا أولا مسلم أوروبي، وأوروبي مسلم". وأشار إلى أهمية التأكيد على أن الإسلام أصبح دينا أوروبيا وغربيا. وأكد على ضرورة تقديم خطاب واضح الآن فيما يخص مبادئ الإسلام، وأهداف وجود المسلم في المجتمعات الأوروبية. وشدد على ضرورة أن يشارك المسلمون في أوروبا في جميع المجالات، بما فيها التربية والثقافة والسياسة والبيئة.

وفي حديثه عن الوضع في المنطقة العربية حاليا، قال رمضان إنه لا يستخدم مصطلح "الربيع العربي" في وصف الأحداث الجارية في المنطقة. وأعرب عن اعتقاده بأن تلك الأحداث تمثل صحوة أو انتفاضات فقط.

وذكر رمضان أن التحولات التي جرت في عدد من الدول العربية لم تأت بسبب رغبات المواطنين بالتغيير فحسب، بل ومن جراء دعم خارجي أيضا. وأشار إلى الحالة الليبية كخير مثال على الدعم والضغط الخارجيين.

وتطرق الحوار مع رمضان إلى الوضع في مصر قبيل إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وقال رمضان، وهو حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، إن الإخوان يتمتعون بشعبية داخل مصر. وأضاف إلى أن التحديات التي تواجه مصر في المرحلة القادمة كبيرة. وذكر أن الجيش مازال يلعب دورا فعالا في البلاد، مشيرا إلى أن لديه بعض التحفظات بشان الوضع في مصر والمنطقة عموما.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"