عضو اللجنة المركزية لفتح: لا نتوقع انعطافا حادا في المسار التفاوضي مع إسرائيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657419/

قال محمد إشتية، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" إن الجانب الفلسطيني لا يتوقع حدوث انعطاف حاد في مسار التفاوض مع إسرائيل. وذكر إشتية في حوار مع برنامج "حديث اليوم"، إن الفلسطينيين لا يرون شريكا في الجانب الإسرائيلي. وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة ائتلاف يضم 94 عضوا في الكنيست، واصفا هذا الائتلاف بأنه استيطاني.

وفي معرض تعليقه على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود بارك التي قال فيها إن إسرائيل ستدرس انسحابا أحادي الجانب من الضفة في حال استمرار توقف المفاوضات، ذكر إشتية أن مثل هذه التصريحات لا تخدم عملية السلام.

وقال إنه إذا إرادت إسرائيل القيام بخطوات انسحاب فان لديها ما تستند إليه، مثل "الاتفاقيات الموقعة التي تحتم عليها القيام بانسحابات تدريجية". وتساءل: "لماذا لا تقوم إسرائيل بهذه الانسحابات؟ لماذا تتخذ خطوات أحادية الجانب، لماذا لا تضع برنامجا شاملا لانسحابها الكامل من الأراضي الفلسطينية؟".

وأكد أن الجانب الفلسطيني يريد اتفاقا شاملا مع إسرائيل مع إمكانية تنفيذ هذا الاتفاق على مراحل. وقال إن وزير الدفاع الإسرائيلي يريد من وراء تصريحاته "تحويل المؤقت إلى ثابت".

وأضاف أن إسرائيل تسعى إلى بناء "دولة الجدار ودولة ذات حدود مؤقتة"، وتريد تمديد الفترة الانتقالية التي يعمل الجانب الفلسطيني على إنهائها من أجل الوصول إلى الحل الدائم المتعلق بقضايا الحدود والأرض والمستوطنات واللاجئين والمياه والأسرى.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"