محلل سياسي فلسطيني: الثورات العربية رد فعل ضد فساد الانظمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657398/

يعتقد د.ايهاب بسيسو الاستاذ المحاضر في جامعة بير زيت الفلسطينية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان الثورات العربية الحالية هي بمثابة رد فعل ضد الاوضاع الاجتماعية القائمة ومنها تفشي الفساد والبطالة ، والقوى الخارجية تريد استثمار هذه الثورات لمصلحتها. وبرأيه ان حالة الانقسام في الشارع العربي لم تحدث بشكل فجائي اذا ما اخذ بنظر الاعتبار ان هناك حالة من الانقسام والتباين في الرأي بدأت تتضح وتظهر على الساحة بعد تدخل اطراف كثيرة في مسار الثورات والاحتجاجات الشعبية. وهناك العديد من القوى السياسية المحلية أو الاقليمية والدولية تحاول ان تستثمر هذا الحراك السياسي والاجتماعي لصالح عمليتها السياسية واجندتها السياسية سواء التوسعية او الاستراتيجية. وهذا الأمر خلق حالة من الفوضى السياسية في بعض الدول، وحاول ان يحرف مسار الثورة عن مطالبها في الاصلاح والديمقراطية ومعالجة الفساد...

وبالتالي فان هذه الظاهرة التي اعقبت الاحتجاجات أو المد الجماهيري الواسع وتداخل الكثير من الاجندات السياسية جعلت الكثيرين بنظرون بعين الريبة والشك لمجرى هذه الثورات ولمصلحة من تجري.

وأكد د. بسيسو على ان الكثير من الدول لها مصالحها السياسية والاقتصادية والاستراتيجية ، وهي لن تقف مكتوفة الايدي إزاء التحول السياسي المفاجئ الذي حدث في الكثير من الدول العربية او على الاقل هذا التحرك السياسي المبرمج . وأصبح السيناريو الآن واضحا من مثال ليبيا وسورية. أذن هناك العديد من القوى التي تريد استثمار هذا الحراك.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"