خبير قانوني مصري: الحكم على مبارك واعوانه فيه الكثير من العيوب وخالف صحيح القانون

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657387/

استضافت الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" الخبير القانوني المصري المحامي حسين البرعي الذي القى الاضواء القانونية على ملابسات الاحكام الصادرة مؤخرا بحق الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وعدد من المقربين اليه.

قال الخبير: ان الاحكام الصادرة هذه لم تتجه الاتجاه العادل، اي القصاص العادل لارواح شهداء ثورة 25 يناير،لأن هذا الحكم قد اعتراه العوار واصابه الكثير من العيوب وخالف صحيح القانون، وطبق مادة في القانون لم يكن هنا احتياج لها ، أي المادة 17 من قانون الاجراءات الجنائية التي تعطي الحق للمحكمة باستعمال الرأفة مع المتهمين. كما ان هذا الحكم خالف قانون الاجراءات الجنائية لأنه لم يكن عند منطوقه قد حدد ما هي المواد التي استند اليها، حيث انه خلط ما بين المواد الواردة في قانون الاجراءات الجنائية والمواد التي في قانون العقوبات.

اما بالنسبة للحكم القاضي باعفاء رجال الشرطة من المسؤولية الجنائية بحجة عدم كفاية الادلة ، فيرى الخبير القانوني ان هذا يعود لا الى غلطة المحكمة ، وانما الى غلطة النيابة العامة التي رفعت  الدعوى الى المحكمة دون ان تستكمل الادلة اللازمة، مخالفة بذلك نص المادة 214 من قانون الاجراءات الجنائية . ولذلك فان هذا الخطأ يعود للنيابة العامة، ويتعين محاسبة الجهة المسؤولة عن ذلك.

وبشأن اسقاط بعض التهم عن المتهمين اعتمادا على المادة 15 من قانون الاجراءات الجنائية التي تتحدث عن اسقاط التهمة لانتهام مدة التقادم(10 سنوات)، فقد اكد المحامي حسين البرعي بأنه كان يتعين على المحكمة ان تدرك بأن ذلك يعود لاسباب قاهرة حيث لم يكن بالامكان في حينها فتح دعوى ضد المتهمين في الوقت الذي كانوا هم يتبوؤن مناصب رفيعة في الدولة او قريبين من المسؤولين فيها. وقال المحامي انه كان يتعين على المحكمة ان تحسب بداية" التقادم" من تاريخ سقوط نظام مبارك وليس من تاريخ فعل الجريمة.

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو.