مفتي الجمهورية اللبنانية: خلفيات الصراع في لبنان سياسية وليست مذهبية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657371/

قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الذي يزور موسكو للمشاركة في مؤتمر "الفكر الإسلامي ضد التطرف"، إن خلفيات الصراع في لبنان سياسية وليست مذهبية أو طائفية. وأضاف في حوار مع برنامج "حديث اليوم"، أن المذهب والطائفة يعدان من أساس "المكون اللبناني" والتعايش السلمي المشترك في لبنان. وذكر أن النزاعات الطائفية الطارئة تأتي شاذة بالنسبة لقاعدة التعايش المشترك في البلاد.

وأشار الشيخ قباني إلى أن "لبنان قد يذهب بعيدا في لحظات طيش من هنا أو هناك" ليغرق في أتون صراعات مذهبية أو طائفية على غرار "الفتنة"  التي عاشها في الفترة الممتدة بين عام 1975 وعام 1990.

وقال إنه يبقى على "العقلاء والحكماء" أن ينتبهوا إلى ألا يكونوا "أداة فعالة لجر لبنان نحو الفتنة"، وذلك بتجنب خطابات التحدي والتشفي والاستئصال والإقصاء.

وفي رده على سؤال حول ما يشاع في الفترة الأخيرة من أن شمال لبنان أصبح ملاذا لعناصر "القاعدة"، قال الشيخ قباني إن مصطلح "القاعدة" أصبح مصطلحا استخباريا دوليا. وأضاف أن الولايات المتحدة التي صنعت "القاعدة" لمحاربة الشيوعية سابقا تستخدمها الآن "كفزاعة" للشعوب الإسلامية. وذكر أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان أكد أنه لا وجود لـ"القاعدة" في لبنان.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"