خبير سياسي وقانوني: هناك نفاق امريكي في الموقف من خطة عنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657344/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في واشنطن الدكتور داود خير الله وعنوان الحلقة هو :الأزمة السورية.. تحديات داخلية وأهداف دولية.

ويرى ضيف الحلقة ان ما تفعله الولايات المتحدة في سورية هو مشيئة ومصلحة اسرائيلية فقط ، فليس للولايات المتحدة مصلحة في هذه المواقف لان سورية لا تهددها بشكل او بآخر، كما ان واشنطن ليست مهتمة لخلق ديمقراطية في سورية. وأضاف ان هناك دورا لسورية في المنطقة وان الولايات المتحدة تريد تغيير هذا الدور لمصلحة اسرائيل، وهي تعتقد بقرارة نفسها اذا لم نستطع تغيير دور سورية اذن فلندمر هذا البلد.

وبشأن ما تعلنه واشنطن من انها تدعم مهمة كوفي عنان في سورية قال ضيف الحلقة ان هناك نوعا من النفاق الواضح في الموقف الامريكي، فمن جهة يقولون انهم يدعمون مهمة عنان وهم يدركون ان هذه المهمة هي مراقبة وقف اطلاق النار لكي يتسنى للسوريين الاتفاق على الخروج من الازمة، ومن جهة ثانية فان ما نراه من دور ونشاط الولايات المتحدة يدفع نحو تأجيج الازمة وتسليح المتمردين لمنع نجاح مشروع عنان.

وحول قيام قطر والسعودية بدعم المسلحين في سورية تبعا للموقف الامريكي اعرب داوود خير الله عن اعتقاده بان قطر والسعودية ليستا مستقلتين معنويا فيما تفعلان في سورية ، فهما تنفذان الارادة الامريكية، والديمقراطية هي ابعد ما تكون عن شواطئهما، ولذلك فانهما تعلنان انهما لا تقدمان على كذا عمل الا بمشاركة امريكية وهذا ما نقلته الـ"واشنطن بوست".

وعن المعارضة السورية قال خير الله ان هناك اطرافا في المعارضة السورية مشهود لها بالعمل السياسي الساعي للديمقراطية ومنهم عاش بسجون النظام وهو يتميز ببعد النظر وهذا يظهر من تأكدهم ان اللجوء للعنف والاستقواء بالاجنبي سيضر بأهداف الانتفاضة المتمثلة بالوصول للديمقراطية والحرية ومراعاة حقوق الانسان.