هل استيقظت القاعدة؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657342/

 ماذا وراء انبعاث تنظيم القاعدة في المنطقة؟ وهل ساعد الوضع في سورية على انبعاثه بعد الضربة التي وجهت الى التنظيم في أعقاب تصفية  أسامة بن لادن في باكستان؟ من الذي يوجه مئات بل آلاف المقاتلين من العراق إلى سورية؟وهل في نية الحكومة العراقية منع هذا التحرك؟

معلومات حول الموضوع:

بعد عام من تصفية اسامة بن لادن يبدو ان التنظيمات الإقليمية "للقاعدة" استعادت انفاسها  وأخذت تفعل نشاطها الإرهابي. ونخص بالذكر منها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. فبالرغم من انسحاب القوات الأمريكية من العراق عاود مقاتلو القاعدة عملياتهم الإرهابية الواسعة ضد المؤسسات الحكومية والسكان الشيعة.

والى ذلك اتخذت القاعدة قرارا بتوسيع نطاق أنشطتها الإرهابية، بما في ذلك  نقل آلاف من مقاتليها الى سورية من العراق. وبسبب هذا "النزوح الإرهابي" باتت الإعتداءات والإغتيالات والتفجيرات تحصل بصورة شبه دائمة  في المدن السورية بما فيها دمشق ، للأسف الشديد. وتفيد عدة مصادر ان من بين مقاتلي "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" الذين انتقلوا الى سورية ارهابيون من مختلف الجنسيات، من سعوديين وعراقيين ومصريين ولبنانيين وفلسطينيين وسودانيين.

ويلاحظ ان تجدد نشاط " تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" وارسال قسم من قواته الى سورية توافق زمنيا مع دعوات وجهود المملكة العربية السعودية وقطر لتسليح المعارضة السورية ، لا سيما وان تهريب السلاح الى سورية يجري هذه المرة ايضا من  الأراضي العراقية بالأساس.

فهل تحققت التوقعات بعد مقتل اسامة بن لادن وأحداث الربيع العربي بشأن تضاؤل جاذبية افكار الغلو والتطرف ، وخصوصا إحياء دولة الخلافة الإسلامية والجهاد؟ يبدو اننا نشهد اليوم  ظروفا  ملائمة لمرحلة جديدة من عمليات شبكة الكيانات الإرهابية.