عضو عربي في الكنيسيت: السلطات الإسرائيلية تحاول إجبار الشباب العرب على الولاء لإسرائيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657330/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، أحمد الطيبي عضو الكنيسيت الإسرائيلي عن الحركة العربية للتغيير، وتحاور معه حول أهم القضايا التي تمس المواطنين العرب داخل إسرائيل.

وقال الطيبي إن السلطات الإسرائيلية تحاول إجبار الشباب العرب على الولاء لإسرائيل، ونزع صفة الهوية الفلسطينية عن هؤلاء الشباب.وأضاف أن الكنيسيت الإسرائيلي الـ18 (الحالي) هو الكنيسيت الأكثر تطرفا بقيامه بسن قوانين عنصرية ضد العرب، وسعيه الى تبني قوانين أخرى من هذا النوع. وأشار بهذا الخصوص إلى قانون لجان القبول الذي يمنع العرب من السكن في مئات البلدات، وقانون منع لم الشمل.

وذكر أن هناك أكثر من 35 قانونا في إسرائيل تميز بين العرب واليهود بشكل مباشر أو غير مباشر، وخاصة في مجالات الأرض والبناء والسكن. وأشار إلى وجود مشاريع قوانين قيد الدراسة حاليا، بما في ذلك قانون الولاء لإسرائيل كدولة يهودية. وأكد ان حركة التغيير العربية ترفض هذا القانون.

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ونائبه شاؤول موفاز اتفقا على مشاريع قوانين في إطار تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة، ومنها قانون الخدمة للجميع. وأضاف أن هذا القانون يلزم اليهود المتدينين بالخدمة العسكرية، والشباب العرب بما يسمى بالخدمة المدنية.

وشدد على رفض الحركة لأية محاولة لإلزام الشباب العرب بأداء مثل هذه الخدمة، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى عصيان مدني.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"