خبير سياسي: على هولاند إعادة الوحدة إلى الفرنسيين والالتفات إلى أوروبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657326/

تحدث الخبير السياسي بسام طيارة مدير موقع "برس نت" الإخباري في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، عن أولويات الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند، وطبيعة الخطوات المنتظرة منه لإخراج أوروبا من أزمتها الاقتصادية، ومواقفه المتوقعة من الأحداث الجارية في العالم العربي.

وقال طيارة إن فرنسا تشهد اليوم مسألة "تسلم وتسليم" للسلطة بين الرئيس السابق نيكولا ساركوزي والرئيس المنتخب فرانسوا هولاند. وأضاف أن هذا اليوم مهم جدا بالنسبة للفرنسيين سواء الذين منحوا أصواتهم لهولاند أو أولئك الذين صوتوا ضده وهم جزء لا يستهان به من الشعب الفرنسي.

وقال إن هولاند مدعو إلى "إعادة اللحمة إلى الشعب الفرنسي عبر بعض القرارات الرمزية". وأشار إلى أن الرئيس الجديد سيتخذ اليوم قرارا بخفض راتبه الشهري ورواتب الوزراء بنسبة 30%، مؤكدا على أهمية هذه الخطوة على خلفية الأزمة التي يعيشها الشعب الفرنسي.

وذكر طيارة أنه يتعين على هولاند أيضا الالتفات إلى أوروبا، مشيرا إلى زيارة الرئيس الفرنسي الجديد إلى ألمانيا التي أصبحت أول محطة خارجية له. وأضاف أن الاتفاق مع برلين يعد من أولويات هولاند لأن فرنسا وألمانيا تعدان" محرك الاتحاد الأوروبي اقتصاديا وسياسيا".

وقال طيارة إن الرئيس الفرنسي الجديد يعارض سياسة التقشف التي تدعو إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمواجهة الأزمة الاقتصادية في أوروبا. وأضاف ان الظروف مواتية لهولاند حاليا إذ ان الانتخابات التي جرت في ألمانيا قبل أيام جاءت معاكسة لتطلعات ميركل، وأظهرت رفض الألمان سياسة التقشف التي تدعو إليها المستشارة الألمانية.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"