مراقب روسي يدعو الحكومة السورية الى الاستفادة من خبرة روسيا في مكافحة الارهاب في الشيشان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657313/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم " هو  الصحفي الروسي سعيد غفوروف الذي زار مؤخرا سورية واطلع عن قرب على ما يجري فيها ، وشارك بصفة مراقب في الانتخابات البرلمانية الاخيرة بسورية.

قال غفوروف: انني حزين جدا للاخبار الواردة من دمشق . وهذه التفجيرات جرائم غير مقبولة بتاتا، وان من قاموا بها هم من غير بني آدم ، وليست لديهم اية علاقة بالجماهير، ولا يستطيعون الاستحواذ على قلوب الناس  ولهذا يلجأون الى ذلك.

واضاف: ان لدينا الخبرة في روسيا منذ حرب الشيشان ، وبرأي فان الارهاب قد يشكل خطرا كبيرا لوقت ما ، قد يطول لعدة اشهر او سنة او سنتين ، ولكن ليست لديه اية امكانية للانتصار، وانا اشعر بان الشعب السوري في طريقه الى الحوار والسلام.

واشار المراقب الروسي الى امكانية ان تجمع السلطات السورية بين الجانبين الامني والسياسي لحل الازمة ، وقال ان قوات الجيش والامن السورية ماضية في محاربة الارهاب، و" هناك الحكومة والبرلمان المنشغلان في اعداد التغييرات السياسية والاقتصادية.. ان الحياة تسير بشكل اعتيادي في دمشق، ولم ار القوات العسكرية في الشوارع".

وأكد غفوروف: ان الهدف الرئيس للاعمال الارهابية في سورية هو بث الخوف في صفوف الشعب، ولكن كما رأيت انا  فالناس هناك لا يخافون، وقد قالوا للارهابيين نحن اصحاب سورية ولستم انتم ايها الارهابيون الذين تستلموا الاموال من بلدان الخليج".

ودعا غفوروف الحكومة السورية والسوريين الى " الاستفادة من خبرة روسيا في مكافحة الارهاب في الشيشان، فكل هذه الصعوبات كانت موجودة لدينا في الشيشان، ولكن في النهاية تم حل الكثير من المشاكل ، بما فيها مشكلة الارهاب".

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو.