رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية في المهجر: زيارتنا إلى موسكو تهدف إلى تعزيز خطة عنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657242/

قال هيثم مناع رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية في المهجر في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن زيارة وفد الهيئة إلى موسكو ترمي إلى تعزيز خطة كوفي عنان المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية. وأضاف أن الزيارة تهدف إلى تحقيق "وقف إطلاق النار، والتخلص من العنف المتوحش الذي تمارسه السلطات بحق المجتمع خلال 13 شهرا بدون رحمة، وبشكل ارتقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية".

وقال مناع في رده على سؤال حول نتائج لقاء وفد الهيئة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "كان لدى السيد الوزير فكرة عن الحوارات الأولية التي أجريناها في الأمس، وبالتالي قيم هذه الاجتماعات التي تمت والتي تعود إلى أكثر من 6 اشهر، ولكنها تجد صدى في توافق على نقاط أساسية تجمع وجهة نظر روسيا مع وجهة نظر هيئة التنسيق الوطنية".

وتابع مناع قائلا: "قيم لافروف هذا التوافق بقوله: إننا أمام موقف مبتكر، وأمام أفكار بناءة، واجتماعات مفيدة يمكن أن تخلق خطط طريق قابلة للتحقيق من أجل تعزيز الحل السياسي على حساب أي حل عنفي في المجتمع السوري".

وفي معرض رده على سؤال حول صعوبة تحقيق الحل السياسي في ظل تفرق المعارضة السورية، قال مناع: "أود أن أقول للعالم أجمع، من واشنطن إلى موسكو إلى بكين: نرجو ألا تكرروا علينا بأن المشكلة في عدم وحدة المعارضة".

وذكر أن الحديث عن أن "المعارضة متفرقة وبالتالي لا يمكن مساعدتها أو مساعدة سورية يمثل ذريعة لعدم القيام بالواجب من أي طرف حريص على مستقبل سورية".

وأضاف مناع أن الهيئة تطلب من روسيا أن تتخذ موقفا صارما من السلطات السورية في حال تهاونت في مسألة وقف إطلاق النار.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"