المحلل السياسي إدمون غريب: واشنطن تنتظر تطورات الأحداث في سورية للقيام بالخطوة التالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657214/

قال إدمون غريب، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية، إن الولايات المتحدة تنتظر تطورات الأحداث في سورية للقيام بالخطوة التالية. وذكر غريب في حوار مع برنامج "حديث اليوم" أنه على الرغم من أن أهداف واشنطن في ما يتعلق بالأزمة السورية بقيت ثابتة، إلا أن الأمريكيين يدركون حاليا أن الأوضاع في سورية تغيرت.

وأكد غريب أن الدعوات إلى الاستمرار في دعم المعارضة السورية واعتبار المجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري تتعارض مع خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان الداعية إلى الحوار وإجراء مفاوضات بين المعارضة والنظام. وأشار إلى أن خطة عنان تعتبر الحوار بين المعارضة والنظام بداية الطريق إلى تسوية الأزمة السورية.  وأوضح أن هذا الأمر يظهر تناقضا بين المواقف الداعية إلى دعم المعارضة وتسليحها وبين خطة عنان.

وأعرب غريب عن اعتقاده بأن أحد الأسباب التي تقف وراء عدم تسليح المعارضة السورية يتمثل في "تشرذم" تلك المعارضة والاختلافات القائمة بين أطرافها سواء في الداخل والخارج.

وأشار إلى وجود آراء داخل المعارضة السورية وخارجها تقول إن الغرب يتخفى خلف الموقف الروسي الصيني حاليا لأنه لا يريد التدخل في سورية بسبب مخاوفه من احتمال تكرار الاسيناريو الليبي.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".