إيران ما بعد الضربة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657207/

لنفترض جدلا أن إسرائيل أقدمت في النهاية على توجيه ضربة جوية ضد مواقعَ إيرانية. فما عواقبها المحتملة عسكريا وبيئيا؟ ما الحجم المرجح للخسائر البشرية والمادية ومستوى التلوث المشع للأراضي المستهدفة والمتاخمة؟ وفي حال توجيه هذه الضربة الافتراضية فهل يا ترى سيتراجع البرنامج النووي؟

 معلومات حول الموضوع: 

يحاول العديد من الخبراء العسكريين والمحللين السياسيين التكهن بالنتائج المتوقعة لإحتمال ضرب المواقع النووية الإيرانية من قبل اسرائيل. وزارة الدفاع الأميركية او البنتاغون أجرت لهذا الغرض تدريبا نظريا إليكترونيا عرضت فيها نماذج افتراضية لإحتمالات تطور الأحداث. ورغم ان المحاولة تناولت سيناريو واحدا فقط من السيناريوهات المحتملة فقد ترسخت لدى القيادة الأميركية مخاوف من  إحتمال انجرار بلدان المنطقة وكذلك الولايات المتحدة نفسها الى اتون الحرب . وادى ذلك التحليل الى تقوية مواقع معارضي الحل العسكري للمشكلة الإيرانية في الإدارة الأميركية  والقيادة العسكرية. الا ان السؤال المفصلي لم يحظ بجواب. فليس واضحا ما إذا كان بالإمكان تدمير البرنامج النووي الإيراني بقصف القنابل. يقال ان الضربة الإسرائيلية قادرة على العودة بالمعالجات النووية الإيرانية الى الوراء لمدة عام، فيما تعود بها الضربة الأميركية لمدة عامين دون ان توقفها بالكامل.  ومن جهة أخرى يبدو عدد من المحللين على يقين  بأن الولايات المتحدة قادرة في كل الأحوال على إلحاق ضرر لا يعوض بالمواقع النووية الإيرانية.

 والأرجح ان تل ابيب تأمل في ذلك تحديدا ، لأن الضربة الجوابية المحتملة من جانب ايران قد تتضمن تسديد الصواريخ الإيرانية الى السفن الحربية والقواعد الأمريكية في الخليج والى البنى التحتية النفطية في المنطقة. الا ان ثمة َ وجهة َ نظر اخرى مفادُها ان الرد الإيراني على الهجمة الإسرائيلية سيتميز بالحذر الشديد . فمن المحتمل تماما ان لا تقدم طهران على تصعيد النزاع في حال وقوع الضربة كيلا تنجر الى حرب مع الولايات المتحدة . وان  من المستبعد ان تفلح اسرائيل في بلوغ أهدافها من دون دعم أميركي.

 كما تجدر الإشارة الى ان تقويمات النتائج المحتملة للهجوم الإسرائيلي على ايران لا تتناول تقريبا العواقب البيئية الكارثية التي ستنجم عن ضرب مفاعلات نووية عاملة. فهل ستسفر العملية الحربية ضد ايران، حتى في حال نجاحها، عن تلوث اشعاعي هائل في المنطقة؟