خبير سياسي باكستاني: ستندلع حرب اهلية في أفغانستان بعد انسحاب القوات الامريكية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657179/

توقع كمران شافي المحلل السياسي الباكستاني والخبير في الشؤون الإقليمية والدولية، اندلاع حرب أهلية في أفغانستان بمجرد انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد. وقال شافي في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن تدخل قوى خارجية في شؤون الأفغان حاليا قد يقود إلى تلك النتيجة. وأضاف: "كل القوى الإقليمية متربصة هنا، ولذلك يجب علينا مساعدة الأفغان ومحاولة حل قضيتهم بطريقة سلمية".

كما تطرق شافي إلى الوضع الداخلي في باكستان وقال ردا على سؤال حول ما يوصف بالصراع المحتدم بين المؤسسات المدنية والعسكرية والقضائية، والهجوم على المؤسسة العسكرية على وجه التحديد، إن هذه المؤسسة التي تشمل الجيش وإدارات المخابرات العسكرية والتي تحكم قبضتها على البلاد "كان لها دور في اسقاط اربع حكومات". وأشار إلى أن المحكمة العليا تنظر في قضية تدور أحداثها حول "جمع المخابرات الباكستانية موارد مالية بطرق مشبوهة وتوزيعها على عدد من السياسيين لشراء ذممهم من أجل إسقاط حكومة أحد الأحزاب التي كانت تحكم في تلك الفترة نظرا لقوتها السياسية الطاغية".

وتحدث شافي عن العلاقات بين إسلام آباد وواشنطن، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستعيد النظر في سياساتها وإستراتيجياتها حول العلاقات الأمريكية – الباكستانية. وأضاف: "من السخرية أن يقوم ساسة باكستان والبرلمان على وجه التحديد بالمطالبة بإعادة النظر في علاقات الدولتين في الوقت الذي مازالت فيه المؤسسة العسكرية تعتمد بنسبة كبيرة على المساعدات العسكرية الأمريكية".المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"